برّي: أمامنا فرصة لانتخاب رئيس هل نتلقفها؟

برّي: أمامنا فرصة لانتخاب رئيس هل نتلقفها؟
مجلس النواب انتخب مطبخه التشريعي…

لم تغب اجواء الوضع الجنوبي الدراماتيكي عن جلسة مجلس النواب التي خصصت لانتخاب أعضاء هيئة مكتب المجلس ورؤساء اللجان النيابية، بل حضرت في صلبها، من خلال مطالبة عدد من نواب المعارضة لا سيما من حزب الكتائب بمناقشة تطورات الوضع في الجنوب، وإصدار توصيات بشأنها، الا ان الرئيس نبيه بري رفض واعلن جهوزيته لعقد جلسة خاصة بذلك. ولاحقا واثناء لقائه رؤساء اللجان النيابية والمقررين، اعلن بري أنه “امام ما يجري في المنطقة وتصاعد العدوان الاسرائيلي على فلسطين وغزة ولبنان، نحن أمام فرصة لانتخاب رئيس للجمهورية فهل نتلقفها؟”.

في حصيلة الجلسة التي اعاد النواب خلالها انتخاب مطبخهم التشريعي، فازت لجنة الأشغال ولجنة الخارجية بالتزكية. كما جدد مجلس النواب للجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان بالتزكية من دون أي تغيير في أعضاء اللجنة. وجدد ايضا للجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة برئاسة النائب فريد البستاني بالتزكية، مع تغيير في أعضاء اللجنة حيث استقال النائب ميشال الضاهر من العضوية، وتم انتخاب النائب وضاح الصادق كعضو في اللجنة. كذلك تم اختيار النائبة حليمة قعقور لِعضوية لجنة التربية، بعد انسحاب النائب غسان سكاف، فيما فاز النائب جميل عبود بعضوية لجنة الأشغال العامة والنقل، كما فاز النائب حيدر ناصر بعضوية لجنة الشؤون الخارجية، وأيضاً تم التجديد للنائب ميشال موسى والنائب هاغوب بقرادونيان كمفوضين للهيئة العامة.

عقدت في المجلس النيابي، جلسة انتخاب اعضاء هيئة مكتب المجلس وانتخاب اعضاء اللجان النيابية، والتي افتتحها الرئيس بري في الحادية عشرة قبل الظهر في القاعة العامة للمجلس، عملا بالمادة 44 من الدستور وبمواد النظام الداخلي للمجلس.

وتليت أسماء النواب المتغيبين بعذر وهم: فؤاد مخزومي، محمد سليمان، سليم عون، غسان سكاف، نبيل بدر، احمد الخير، تيمور جنبلاط، وائل ابو فاعور وحسن عز الدين.

ثم  كانت دقيقة صمت عن روح النواب السابقين الراحلين: حبيب صادق، حسن علوية، سليمان كنعان، عبد المجيد صالح وميشال خوري.

بعدها تليت المواد الدستورية المتعلقة بانتخاب أمين السر والمفوضين الثلاثة ومواد النظام الداخلي للمجلس المتعلقة بانتخاب اعضاء ورؤساء ومقرري اللجان النيابية، وفاز بالتزكية أمينا السر النائبان الان عون وهادي ابو الحسن.

وفاز بالتزكية المفوضون الثلاثة وهم النواب: ميشال موسى، عبد الكريم كبارة وآغوب بقرادونيان.

واقترح النائب مارك ضو بالنظام توصية عن المجلس بخصوص ما يجري على الحدود اللبنانية – الفلسطينية.

بدوره، قال النائب نديم الجميل: “ضروري ان نأخذ توصية لما يحصل كمجلس نيابي”، فردّ الرئيس بري: “تريدون جلسة، نعقد جلسة مخصصة لذلك”.

ودعا النائب سامي الجميل الى ان يأخذ المجلس توصية بما يحصل، فأجابه الرئيس بري: “تريدون جلسة خاصة، انا حاضر ولكن نحن الان في جلسة انتخابية”.

وفي السياق، طالب النائبان نديم الجميّل ومارك ضو رئيس مجلس النواب نبيه بري بإصدار المجلس توصية بالاحداث الجارية حاليا وخصوصا ما يجري على الحدود، وقوبلا برفض بري.

بعدها، انسحب بعض نواب المعارضة بعد رفض بري مناقشة توصية عن ما يجري، ولكن نواب القوات لم ينسحبوا وشاركوا بانتخابات لجنة الادارة.

انتخاب اعضاء اللجانوبعد ذلك، بوشر بانتخاب اعضاء اللجان النيابية، بدءا بلجنة المال والموازنة التي فازت بالتزكية.

وبعدها بوشر بانتخاب اعضاء لجنة الادارة والعدل فأعلنت النائب حليمة قعقور ترشحها لعضوية لجنة الادارة والعدل.

وبعدها اعلن الرئيس بري ان عدد المقترعين 96 نائبا.

واعلن الرئيس بري النتيجة: 68 لائحة كاملة، 23 حليمة قعقور، ملغاة واحدة، غير مكتملة 4. ثم بقيت اللائحة كما هي.

واعلنت النائبة حليمة قعقور ترشحها للجنة التربية الوطنية وبعدها أعلن النائب عضو اللجنة غسان سكاف الانسحاب لصالحها.

وحل النائب حيدر ناصر مكان النائب السابق رامي فنج في لجنة الشؤون الخارجية.

كما حل النائب جميل عبود مكان النائب فراس السلوم في لجنة الاشغال العامة.

وحل النائب شربل مسعد مكان النائب السابق رامي فنج في لجنة الصحة.

وحل النائب زياد حواط مكان النائب فادي كرم في لجنة الدفاع.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً