رداً على استهداف أميركيين.. البنتاغون يقصف مواقع في العراق وبغداد تعتبر الهجوم «عملاً عدائياً”

رداً على استهداف أميركيين.. البنتاغون يقصف مواقع في العراق وبغداد تعتبر الهجوم «عملاً عدائياً”

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الجيش الأميركي نفذ «ضربات انتقامية» الاثنين في العراق بعد هجوم شنه مسلحون وأسفر عن إصابة 3 جنود أميركيين، أحدهم في حالة حرجة.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن -في بيان- إن «القوات المسلحة الأميركية شنّت ضربات ضرورية ومتكافئة على 3 منشآت في العراق تستخدمها كتائب حزب الله وجماعات تابعة لها».

وأوضح أن «هذه الضربات الدقيقة هي رد على سلسلة هجمات ضد طواقم أميركية في العراق وسوريا شنتها ميليشيات ترعاها إيران، بما في ذلك هجوم شنته كتائب حزب الله التابعة لإيران وجماعات تابعة لها على قاعدة أربيل الجوية في وقت سابق».

وأضاف «صلواتي للأميركيين الشجعان الذين أصيبوا».

من جهتها، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريين واتسون -في بيان- إن الهجوم على قاعدة أربيل الجوية أدى لإصابة 3 عسكريين أميركيين بجروح، أحدهم حالته خطرة.

وأضافت واتسون في بيانها أن «الأولوية القصوى» للرئيس الأميركي جو بايدن هي «حماية العسكريين الأميركيين من الأذى»، مشيرة إلى أن «الولايات المتّحدة ستتحرك في الوقت والطريقة اللتين تختارهما إذا ما استمرت هذه الهجمات».

وتعرضت قاعدة عسكرية تضم قوات أميركية قرب مطار أربيل الدولي بإقليم كردستان العراق لهجوم بطائرة مسيرة مفخخة، ما خلّف إصابات وعطل العمل في المطار، وفقا لما أعلنه الجيش العراقي.

ونددت بغداد بالهجوم الاميركي على مواقع عسكرية عراقية تقول واشنطن انها تضم موالين لإيران، ووصفته بأنه «عمل عدائي» وأدى الى مقتل جندي وإصابة 18 آخرين. ولفتت ان الهجوم لا يصب في مسار المصالح المشتركة وفي بسط الامن والاستقرار.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً