وثيقة تكشف عن تواطؤ واشنطن.. الإدارة الأميركية أرسلت فريقاً من سلاح الجو للمساعدة في قصف غزة

وثيقة تكشف عن تواطؤ واشنطن.. الإدارة الأميركية أرسلت فريقاً من سلاح الجو للمساعدة في قصف غزة

كشفت وثيقة تم الحصول عليها من خلال قانون حرية المعلومات في الولايات المتحدة أنّ القوات الجوية الأميركية أرسلت ضباطًا متخصصين في المعلومات الاستخبارية في شن الغارات الجوية  إلى إسرائيل في أواخر

تشرين الثاني

وقد لعبت المعلومات الاستخبارية – المعلومات المستخدمة في شن الغارات الجوية وإطلاق أسلحة مدفعية بعيدة المدى – دوراً مركزياً في الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة، وفقاً لموقع “انترسيبت”، الذي أوضح أن إسرائيل أسقطت أكثر من 29 ألف قنبلة على قطاع غزة الصغير جغرافيا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال بعد 3 أيام من عملية “طوفان الأقصى” إنه قد وجه فريقاً من الإدارة لتبادل المعلومات الاستخباراتية ونشر خبراء إضافيين من جميع أنحاء حكومة الولايات المتحدة للتشاور مع النظراء الإسرائيليين وتقديم المشورة لهم بشأن جهود استعادة “الرهائن”.

ولكن بعد عدة أسابيع، في 21 تشرين الثاني، أصدرت القوات الجوية الأميركية إرشادات  خاصة لضباط، بينهم ضباط اشتباك استخباراتي، توجهوا إلى إسرائيل. وقال الخبراء إنه يتم استخدام  ضباط الاستهداف مثل هؤلاء  لتوفير معلومات استخباراتية عبر الأقمار الصناعية للإسرائيليين لغرض الاستهداف الهجومي.

وقال لورانس كلاين، الذي عمل كضابط استخبارات في العراق قبل التقاعد،  “إنهم على الأرجح يستهدفون الناس”، مشيراً إلى أن استهداف المخابرات يشير “إلى تحديد وتوصيف أنشطة العدو بما في ذلك إطلاق الصواريخ والمدفعية، ومواقع القيادة ومراكز السيطرة، والمرافق الرئيسية”.

وأضاف  “ما أستطيع رؤيته هو أن لدينا الكثير من الأصول العالمية من حيث الأقمار الصناعية وما شابه، والإسرائيليون لديهم الكثير من حيث التغطية الرادارية المحلية.”

وأوضح كلاين أن ضباط المشاركة الاستخباراتية يقومون بتنسيق المعلومات الاستخبارية بين الولايات المتحدة والجيوش الشريكة، وعندما تم إرساله إلى العراق، ذكر كلاين، الذي يعمل الآن كمدرس لبرنامج زمالة مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الدفاع، أنه كان هو وغيره من مسؤولي التقييم المستقلين يشكلون فريقًا صغيرًا قضى “ربما ثلاثة أرباع الوقت  في العمل مع العراقيين، والربع الآخر في التحقق من الأمر”. مع المقر الرئيسي”، مضيفًا أنه “كان نوعًا من الاتصال والمشورة”.

وقال تايلر ماكبراين، مدير تحرير موقع Lawfare المتخصص في قانون الأمن القومي، إنه يبدو أن هناك “استثناء خاص لإسرائيل” للقواعد الأميركية المتعلقة بالمساعدات العسكرية.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً