انهيارات صخرية وفيضانات وطرق جبلية قطعتها الثلوج

انهيارات صخرية وفيضانات وطرق جبلية قطعتها الثلوج

لا يزال لبنان تحت تأثير منخفض جوي مصحوب بتساقط كميات كبيرة من الأمطار أدت إلى سيول عمت مناطقه واجتاحت السيول طرقه.

وكتب وزير الأشغال علي حمية، في منشور على حسابه عبر منصة «إكس»: «آليات مراكز جرف الثلوج التابعة لوزارة الاشغال العامة والنقل تعمل ليلاً ونهاراً وبشكل متواصل على رفع الثلوج عن الطرقات الجبلية».

وتفقد المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، سير العمليات في منطقة السبتيه، حيث تسببت غزارة الأمطار بانهيار حائط دعم قرب احد المباني السكنية. كما كان العميد خطار قد أشرف على العمليات التي نفذت في محلة الكرنتينا، حيث ارتفع منسوب نهر بيروت وتسبب بغرق كافة الطرق المحيطة بالنهر. في إطار متصل، ألحقت الامطار الغزيرة والسيول الجارفة، المزيد من التصدع في احد منازل البطريركية في الديمان والمأهول من قبل احدى عائلات المزارعة.

وأدّى فيضان النهر في انطلياس امس قرب المشروع الانطوني، نتيجة الأمطار الغزيرة، إلى غرق الشارع المحيط به بالمياه.

وتكشفت امس أضرار العاصفة وزادت الهطولات المطرية في البقاع الشمالي، وتحركت السيول الجارفة للحصى والاتربة من السلسلة الشرقية لتستقر في مجاري الأنهر والسيول، مخلفة الأضرار على ضفتي نهر العاصي، وتسببت غزارة الامطار بغرق مخيم حسني الزعيم للنازحين السوريين بالمياه التي تسربت إلى خيم المخيم. وأدت الأمطار الغزيرة إلى تشكل سيول في البقاع الشمالي من بلدة الفاكهة جارفة معها التربة، حيث استقرت في نهر العاصي واختلطت الوحول بمياه النهر وغمرت المسامك، ما أدى إلى نفوق عدد كبير من السمك. وفي السياق تمكنت عناصر من الدفاع المدني، وبعد جهود استمرت حتى ساعات الفجر من جرف الأتربة والصخور وإزالة عدد من الأشجار التي كانت قد أعاقت حركة المرور على طريق عام ملتقى النهرين – كفرحيم – دير دوريت – دير القمر في الشوف، نتيجة غزارة الأمطار.

وتمكنت طواقم الصليب الأحمر، من إدخال المساعدات بمؤازرة شاحنات الجيش الى بلدة السماقية في عكار التي حاصرتها المياه بالكامل بعد فيضان النهر الكبير الجنوبي منذ أمس، كما تمت مساعدة البلدية في إخلاء زهاء ٣٤٠ عائلة من النازحين السوريين.

وتتواصل عملية انقاذ الأهالي من فيضان النهر الكبير في بلدات السماقية وحكر الضهري والعريضة والشيخ زناد والكنيسة حتى هذه الساعة من قبل مغاوير البحر في الجيش والدفاع المدني والبلديات.

توازياً، ارتفع منسوب المياه في منفذ مغارة جعيتا، بسبب تساقط الأمطار بغزارة، ما أدّى إلى تدفقّ المياه إلى المواقف ومكتب الإستعلامات وحجز التذاكر. وفي وقت سابق، أفيد عن انهيار جزء من جبل ترابي على أوتوستراد ضهر البيدر الدولي، ما أدى إلى إقفال الطريق.

وتمكن عناصر الدفاع المدني امس من إنقاذ ٩ مواطنين احتجزتهم السيول داخل المباني في محلة الكرنتينا، وقد أنقذ العناصر ثمانية اطفال ومواطنة مسنة من داخل احد المنازل في بلدة العبدة، كما أُنقذ ٧ أشخاص حاصرتهم السيول داخل منزلهم في الكنيسة /عكّار، وفي بلدة وادي خالد انقذت العناصر المواطنين المحاصرين بسبب غزارة السيول.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً