“التيار المستقل”: الاستخفاف بانتخاب رئيس والتصرف بصلاحياته بالوكالة خلافا للعرف امر خطير يشعل الطائفية

“التيار المستقل”: الاستخفاف بانتخاب رئيس والتصرف بصلاحياته بالوكالة خلافا للعرف امر خطير يشعل الطائفية

عقد المكتب السياسي في “التيار المستقل” اجتماعه الاسبوعي الكترونيا برئاسة اللواء عصام ابو جمرة، وأشار في بيان على الاثر، الى أن “المجتمعين ناقشوا ما آلت اليه حتى الان الممارسة القيادية لبعض متولي المراكز العليا في الدولة اللبنانية من انتهاك صارخ للصلاحيات العامة بدءا برئاسة الجمهمورية مرورا بالحكومة، الى المؤسسات العامة العسكرية وغيرها، فاستبيحت وكأنهم في نظام بعيد عن النظام البرلماني، نظام الشخص الواحد لكل ادارة”.

ورأى المجتمعون ان “الاستخفاف اكثر من عام بانتخاب رئيس جديد لجمهورية لبنان والتصرف خلالها بصلاحياته بالوكالة من قبل اشخاص من مذاهب خلافا للعرف في وطن متعدد المذاهب، امر خطير يشعل الطائفية ويحطم ركائز العمل فيه وفقا للتوازن الطائفي المتفق عليه منذ سنين، ويدفع للمشاركة بحروب الاخرين خارج لبنان وداخله، حروب سببت وتسبب للبنان وشعبه ترويعا وتقاتلا وقتلا وتدميرا وتهجيرا لسنين”.

وسألوا: “هل لرئيس حكومة ان يجيب من انتقدوا تصرفه لانتخاب رئيس الجمهورية بـ”من ينتقد، عليه انتخاب رئيس للجمهورية في اسرع وقت”. وهل له رد القوانين، وردها يعود لرئيس الجمهورية شخصيا بصلاحية منفردة. وهل لرئيس الحكومة ان يتفرد بربط الحل لقضية لبنانية بالواقع الاقليمي؟ وبالمناسبة نسأله: هل استشارته حماس قبل اعلانها الحرب على اسرائيل؟ أين الحكومة واين مجلس النواب لتقرر مجتمعة بأمور لبنان العامة”.

وخلص البيان الى أن “هوكستين حضر الى لبنان واعلن قدوم التهدئة في الجنوب تفاديا لتصعيد المواجهة بانتظار الحل الشامل لقضية فلسطين. عساه خيرا”.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً