إسرائيل تغير في العمق و‏لا رواتب للقطاع العام

إسرائيل تغير في العمق و‏لا رواتب للقطاع العام

الى الاعماق اللبنانية وصلت الضربات الاسرائيلية. ومن اغتيالات الجنوب الى استهدافات البقاع انتقل الرصد الامني والشعبي والسياسي، بفعل إغارة الجيش الاسرائيلي على بلدة حوش تل صفية قرب بعلبك في حدث هو الاول من نوعه منذ فتح جبهة الجنوب في 8 تشرين الاول الماضي. كثيرة هي الاسئلة حول ابعاد الانتقال وما اذا كان الاستفزاز الاسرائيلي لحزب الله مجرد رد على اسقاط مسيّرة كبيرة من جانب الحزب صباحاً، أو تحذيرا اخيرا يضاف الى تحذيرات المسؤولين الاسرائيليين بشن حرب على لبنان، ولو تم الاتفاق على هدنة في غزة، كما اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي يواف غالانت اخيراً.

وكما بقاعا كذلك جنوباً، لم توفر الغارات الاسرائيلية المنطقة اذ استهدفت طائرة مسيّرة اسرائيلية سيارة في منطقة المجادل في قضاء صور. وافيد عن اغتيال احدى الشخصيات البارزة فيما اعلن الدفاع المدني سقوط شهيدين في استهداف السيارة واشارت المعلومات الاولية الى انهما فلسطينيان.

اسقاط مسيرة

وكانت جبهة جنوب لبنان استفاقت امس على عملية عسكرية نفّذها “حزب الله”، إذ أعلن في بيان أنّه عند الساعة (3:10) من فجر اليوم الاثنين، تم استهداف قوة ‏إسرائيلية في موقع البغدادي ومحيطه بالأسلحة الصاروخية وتمت إصابتها إصابة مباشرة”. كما أفادت وحدة الدفاع الجوّي في حزب الله أنها أسقطت طائرة مسيّرة شمال الليطاني‏. تعقيبا، قالت “القناة 14” العبرية: إسقاط حزب الله طائرة من دون طيار وسقوطها في الأراضي اللبنانية حدث خطير. ظهرا، سجلت غارات إسرائيلية على إقليم التفاح استهدفت المنطقة الواقعة بين الجرمق والجبل الرفيع. وقد اشارت “القناة 12” الإسرائيلية الى ان “هدف الغارات على إقليم التفاح كان أيضا تدمير ما تبقى من مسيرة أسقطها حزب الله”. التهاب الداخل

وليست الجبهات الامنية وحدها ملتهبة، فالالتهاب يصيب في الصميم الادارة العامة في الدولة ويهدد جميع موظفيها بعدم تقاضي رواتبهم نهاية الشهر الجاري بفعل اضراب موظفي وزارة المالية المعلقة على عملهم رواتب موظفي القطاع العام والأسلاك العسكرية، بفعل اصرارهم على الاستمرار بإضرابهم عن العمل إلى حين صرف الحكومة الحوافز المالية التي وُعدوا بها وجرى تعليقها، تحت وطأة التحركات المطلبية من سائر القطاعات الماضية في التصعيد وقد رفع منسوبه أمس موظفو تعاونية موظفي الدولة باعلانهم التوقف كليًا عن انجاز معاملات المستفيدين من خدمات التعاونية.

لازارو

وسط هذه الاجواء المشحونة، تابع رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة الأوضاع العامة، لا سيما المستجدات الميدانية على ضوء تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان والقرى والبلدات الجنوبية، خلال لقائه قائد قوات اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان اللواء آرولدو لازارو والوفد المرافق.

من جهته، عقد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي سلسلة اجتماعات وزارية في السراي تناولت مجمل الملفات المطروحة.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً