المفتي دريان تسلَّم من سكاف نسخة عن مبادرته الرئاسية وتابع مع الحجار شؤوناً قضائية

المفتي دريان تسلَّم من سكاف نسخة عن مبادرته الرئاسية وتابع مع الحجار شؤوناً قضائية

استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى النائب الدكتور غسان سكاف الذي قال بعد اللقاء: أودعت صاحب السماحة نسخة عن مبادرة رئاسية جديدة، ومستمر بتروي وبصمت في محاولة ردم الهوة بين المكونات اللبنانية، ونلمس اليوم مرونة وليونة من قبل الأفرقاء، وهذه المرونة والليونة نحن نبني عليها، زياراتي للمرجعيات الروحية بما فيها دار الإفتاء هي لتحصين هذه المبادرة.
واضاف: طبعا الوقت ليس في مصلحة لبنان الذي يتنقل من الانهيار الى الاهتراء الى أيضا خطر الزوال، وتكلفة الحرب في الجنوب ستلامس المليارات التي وعدنا بها من صندوق النقد الدولي لو التزم لبنان بتطبيق الإصلاحات. هناك اليوم تسوية يعمل عليها في المنطقة بين العواصم الإقليمية والدولية، هذه التسوية الكبرى ليست تسوية لوقف إطلاق النار أو لتسليم الرهائن، إنما هي تسوية سترسم شرق أوسط جديد، نحن نريد رئيسا يواكب هذه المرحلة حتى إتمام التسوية، ولا نريد رئيس يأتي نتيجة التسوية الكبرى لأنها ستكرس الانقسام في البلد.

وتابع: نأمل ان تكلل مساعينا بالنجاح، وعسى ان يكون هذا الشهر المبارك – الصيام عند المسيحيين، وشهر رمضان المبارك عند المسلمين – ان يأتي بالوحي الإلهي الى كل اللبنانيين.
وعما تتضمنه المبادرة قال: تعمل على خمس قواعد، القاعدة الأولى ليس مطلوباً من أي فريق التخلي عن مرشحه، القاعدة الثانية لا رئيس للأكثرية المسيحية وحدها ولا رئيس من دونها، القاعدة الثالثة لا رئيس للثنائي الشيعي وحده ولا رئيس من دونه، القاعدة الرابعة لا رئيس من دون مشاركة سنية ودرزية حقيقية ولا رئيس من دون مشاركة المستقلين، القاعدة الخامسة لا رئيس يُفرض من اللجنة الخماسية ولا رئيس من دونها.

وختم: إذا وصلنا إلى الأسماء وبعد غربلتها ووصلنا إلى إسم ممكن أن يحصل على 86 صوتاً نذهب إلى التوافق على اسمه وإذا حظي المرشح الثالث بأقل من 86 صوتاً نذهب إلى الانتخاب في دورات متتالية ويواجه المرشحين الثابتين .

واستقبل مدّعي عام التمييز القاضي جمال الحجار وبحث معه في الشؤون القضائية.
كما استقبل رئيس جامعة المقاصد الدكتور حسان غزيري وبحث معه في شؤون تربوية.
والتقى وفد جمعية «لقاء الكرامة» الذي عرض لسماحته مشروع «التمويل بالنمو» لهندسة أمان المجتمع، حيث طلب الوفد من سماحته المباركة والمشاركة في مؤتمر «إنقاذ لبنان» الذي سيعقده فريق التمويل بالنمو بعد إتمام التواصل مع كافة الفعاليات الروحية والوطنية.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *