رئيسي يتوعّد تل أبيب ويؤكد الاستعداد للمواجهة

رئيسي يتوعّد تل أبيب ويؤكد الاستعداد للمواجهة

نتانياهو: أشكر الأصدقاء على النصائح لكننا سنتخذ قراراتنا بأنفسنا بشأن إيران

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأربعاء، عن شكره للدول الصديقة على نصائحها، وشدد على أن بلاده ستتخذ قراراتها بنفسها، في إشارة إلى تصعيد عسكري مرتقب ضد إيران.

حديث نتانياهو جاء في مستهل اجتماع للحكومة، وبعد لقائه في القدس الغربية مع وزيري الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون والألمانية أنالينا بيريوك.

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت هيئة البث العبرية (رسمية) إن مسؤولين إسرائيليين خلصوا، خلال اجتماعات مع كاميرون وبيريوك، إلى أن لندن وبرلين لا تعارضان هجوما إسرائيليا على إيران، لكنهما ترغبان في “عدم تفاقم الوضع”.

وقال نتانياهو، وفق بيان: “وصلت للتو من لقاءين مع وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا، وتحدثت مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وسأتحدث قريبا مع زعماء آخرين”.

وتابع: “أشكر أصدقائنا على دعمهم للدفاع عن إسرائيل قولا وفعلا، وهم يطرحون أيضا مقترحات ونصائح مختلفة، وإنني أثمنها”.

واستدرك: “ولكنني أود أن أوضح أننا سنتخذ قراراتنا بأنفسنا، وإسرائيل ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها”.

وأكد كاميرون ان الاسرائيليين سيتخذون قرارا بالتحرك ضد ايران.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال استعراض عسكري الأربعاء، إن رد بلاده على إسرائيل السبت كان “محدودا وعقابيا”، وتوعد تل أبيب بالتعامل “بشدة وصرامة” في حال قيامها بأدنى هجوم على الأراضي الإيرانية. مؤكدا ان الرد سيكون قويا وحاسما، وأنّ رسالة بلاده بأنها مستعدة لأي مواجهة، وهو ما اكد عليه قائد القوات الجوية بالجيش الايراني الذي حذر الاعداء من أي خطأ سيواجه بهجوم واسع.

وخلال اجتماعه مع كاميرون وبيريوك، رفض نتانياهو حديث منظمات دولية عن وجود مجاعة بغزة في ظل الحرب المستمرة منذ 7 تشرين الأول 2023، وفق بيان لمكتبه.

وقال نتانياهو إن “الحكومة صادقت على خطة النهضة لإعادة إعمار مستوطنات غلاف غزة” بقيمة 5 مليارات دولار.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *