تطورات تحمل هوكشتاين إلى بيروت

تطورات تحمل هوكشتاين إلى بيروت
حزمة مالية أوروبية للبنان

اتخذ الاستنفار المحلي- الدولي لمعالجة الوضع الامني على الحدود اللبنانية الجنوبية الى جانب أزمة النازحين السوريين التي نال لبنان حصة الاسد منها وباتت تتهدد مصيره في ضوء تنامي عمليات السرقة والقتل والخطف التي يمارسها عدد كبير من هؤلاء، بعداً اضافياً خصوصا اثر زيارتي رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزاف عون الى باريس ومواقف الرئيس ايمانويل ماكرون من مجمل الازمات والوضع الامني في مقدمها، في حين بقي ملف الاستحقاق الرئاسي متقدماً تعمل على خطه لجنة سفراء مجموعة الخماسية التي افيد انها ستجتمع قبل ظهر غد مع رئيس مجلس النواب نبيه بري. اما على خط الوضع العسكري، فاشارت معطيات صحافية الى زيارة محتملة للموفد الرئاسي الاميركي آموس هوكشتاين الى لبنان لساعات فقط ضمن زيارة الى المنطقة مرهونة بحصول تطورات معيّنة هذا الاسبوع، وقد تردد ان عين التينة ستستضيف هوكشتاين في الساعات المقبلة.

الوضع الحدودي

ليس بعيدا، إجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب في السراي، وجرى عرض لنتائج الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الى فرنسا واجتماعه مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. كما استقبل الرئيس ميقاتي نائب رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية هارفي سميث، الذي زار عين التينة ايضا، في حضور السفير البريطاني هاميش كويل الذي يقوم بجولة في المنطقة. وجرى البحث في الوضع في جنوب لبنان وضرورة العمل على خفض التوتر ووقف اطلاق النار… ايضا، استقبل الرئيس بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة قائد الجيش العماد جوزاف عون العائد من باريس ايضا، بحضور رئيس الاركان اللواء حسان عودة حيث جرى عرض للاوضاع العامة لا سيما الأمنية والميدانية منها.

مرة ثانية

على صعيد آخر، يزور الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليديس لبنان للمرة الثانية في 2 أيار المقبل، على أن ترافقه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين للإعلان عن حزمة مالية من الاتحاد الأوروبي لمساعدة لبنان في موضوع اللجوء السوري، وبهدف منع اللاجئين من الوصول بحراً إلى قبرص وذلك تحضيراً للمؤتمر الذي سيعقد في بروكسل أواخر شهر أيار.

اوروبا والنزوح:

وتحضيرا لهذه الزيارة، جال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي على رأس وفد، على القيادات اللبنانية امس.

إرجاء “البلدية”

وسط هذه الاجواء، وضعت طبخة التمديد للبلديات على نار حامية. فقد دعا رئيس مجلس النواب الى جلسة عامة في الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس 25 نيسان الجاري لدرس إقتراحي القانونين المعجلين المكررين المدرجين على جدول الاعمال: 1- إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تمديد ولاية المجالس البلدية والإختيارية القائمة حتى تاريخ أقصاه 31-5-2025 المقدم من النائب جهاد الصمد. 2- إقتراح قانون معجل مكرر رامي الى تحديد القانون الواجب التطبيق على المتطوعين المثبتين في الدفاع المدني سنداً لإحكام القانون رقم 2014 على 289 والقانون 2017 على 59 المقدم من النواب جهاد الصمد، علي حسن خليل، ابراهيم كنعان، امين شري، طوني فرنجيه وحسن مراد.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *