سعي اسباني وايرلندي لتأمين الاعتراف الاوروبي بدولة فلسطين

سعي اسباني وايرلندي لتأمين الاعتراف الاوروبي بدولة فلسطين

أعلنت دولة جامايكا الأربعاء الاعتراف بدولة فلسطين، لتكون بذلك الدولة الـ142 التي تعترف بها، بعد تزايد المطالبات الدولية بحل الدولتين مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
وقالت وزيرة خارجية جامايكا كامينا جونسون سميث إن الاعتراف بدولة فلسطين قُرر عقب مداولات في مجلس وزراء كينغستون، مؤكدة مواصلة بلادها الدعوة إلى حل الدولتين باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل ما وصفته “الصراع الطويل الأمد”.
وأضافت أن اعتراف جامايكا بدولة فلسطينية يعزز التوصل إلى حل سلمي يدعم كرامة الفلسطينيين وحقوقهم ويضمن أمن إسرائيل، وفق تعبيرها.
وأعربت سميث عن مخاوف بلادها بشأن الحرب في غزة والأزمة الإنسانية المتفاقمة، داعية إلى التوصل لحل من خلال الحوار الدبلوماسي بدلا من الأعمال العسكرية.
كما جددت دعم جامايكا لوقف فوري لإطلاق النار، وزيادة إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
وقد رحبت الخارجية الفلسطينية بقرار جامايكا، وحثت كافة الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين على أن تقوم بخطوة مماثلة.
وفي الإطار، أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مجددا التزام بلاده بالاعتراف بدولة فلسطين، مضيفا أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام والأمن في المنطقة. و أستراليا أيضا الاعتراف بدولة فلسطين.
كما قال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن اليوم إن بلاده تعمل مع دول تشاركها الرأي في الاتحاد الأوروبي ليتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وبالإضافة إلى إسبانيا وأيرلندا، تدرس أستراليا الاعتراف بدولة فلسطين.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *