إسرائيل تنفّذ عملية هجومية على الجنوب

إسرائيل تنفّذ عملية هجومية على الجنوب

ميقاتي يطلع بري على زيارته لفرنسا

الى واجهة الحدث تقدم الوضع الحدودي الجنوبي، مع اعلان وزير الدفاع الاسرائيلي يواف غالانت عن تنفيذ “عملية هجومية” على جنوب لبنان ورفع درجة تأهب الجيش العبري والاعلان عن اغلاق الشوارع والطرق المتاخمة للحدود، وقد بلغ عدد الغارات على الجنوب امس الاربعين غارة، ما يُنبئ بتدحرج الاوضاع دراماتيكياً في غياب مقومات الصمود في بلد منهار على المستويات كافة.

ووسط ترقب لما ستحمله الساعات القليلة المقبلة من تطورات على المستوى العسكري جنوباً، بقيت التطورات الرئاسية وملف النزوح والواقع الحدودي، تشغل الاهتمام السياسي، في حين تتجه الانظار الى جلسة التمديد للبلديات التي ستقره اليوم في مجلس النواب، بمشاركة نواب الثنائي الشيعي ولبنان القوي وتكتل الاعتدال واللقاء الديمقراطي الذين سيؤمنون وبعض المستقلين، نصابها.

سيجورنيه في بيروت

وفي السياق، يزور وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه بيروت السبت المقبل في اطار جولة في الشرق الأوسط يتطرق فيها خصوصاً إلى الوضع في جنوب لبنان وفي غزة. ويناقش مع المسؤولين اللبنانيين مقترحات فرنسية هادفة لإعادة الاستقرار عند الحدود بين لبنان وإسرائيل.

الاعتدال الوطني

رئاسيا، استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وفدا من تكتل “الاعتدال الوطني”. عقب اللقاء وضع أمين سر التكتل النائب السابق هادي حبيش، الزيارة في اطار استكمال الجولات التي يقوم بها الوفد وقال: بحثنا في بنود المبادرة وطرحنا على “الحكيم” بعض الافكار الجديدة وسمعنا رأيه ووجهة نظره”. واذ لفت الى ان “التكتل” سيتابع زياراته الكتل النيابية الأخرى “لنشوف وين بدنا نصير بهل مبادرة”، أكد حبيش ان “الجميع متفق وهدفه انهاء الفراغ الرئاسي، على أمل الوصول الى انتخاب رئيس جديد للبلاد في أسرع وقت”.

جريمة

على خط الانتخابات البلدية، عقد تكتل “الجمهورية القوية” مؤتمراً صحافياً، في مجلس النواب، تناول الانتخابات البلدية والأوضاع الراهنة. واوضح النائب جورج عقيص باسم التكتل “ان التمديد للبلديات هو المسمار الثالث في نعش الديموقراطية، اذ ان حال الحرب التي يعيشها أهلنا في الجنوب لا يجب أن تشكل حائلاً دون ممارسة اللبنانيين حقهم الانتخابي، وكان حري بالحكومة ان تجري الانتخابات في المناطق التي لا تشهد توترات أمنية وأن تؤجلها في مناطق الجنوب”. وقال “نحذر، من البرلمان، الأكثرية النيابية المتأهبة للتمديد من مغبة التعديات على الدستور، ونهيب بالنواب المترددين الى الانضمام الينا ومقاطعة الجلسة. وفي حال أقر القانون سنتعامل معه كقانون غير دستوري وسنطعن به”. وختم عقيص “انه التمديد الثالث، ولكلّ تمديد حججه الواهية. والتمديد يحصل رغم إعلان وزير الداخلية القدرة على إجرائها”….

ابو فاعور- بري

وفي السياق، استقبل رئيس المجلس النيابي نبيه بري عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور حيث جرى عرض للاوضاع العامة والمستجدات السياسية وشؤوناً تشريعية.

تهديدات واتصالات

حدوديا، الحركة الداخلية – الفرنسية – الاميركية لمحاولة التوصل الى تهدئة، مستمرة. وفي وقت قال وزير الدفاع الإسرائيلي: الفترة المقبلة ستكون حاسمة في جنوب لبنان وقضينا على نصف قادة حزب الله، مضيفا: نهاجم عناصر “حزب الله” نصفهم قتل والآخر مختبئ… استقبل الرئيس بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الذي وضع رئيس المجلس في نتائج زيارته لفرنسا ولقائه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون كما كانت الزيارة مناسبة لبحث المستجدات السياسية والميدانية في ضوء مواصلة اسرائيل عدوانها على لبنان وقطاع غزة.

النزوح السوري

على ضفة النزوح السوري، استقبل الرئيس ميقاتي لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب برئاسة النائب فادي علامة. الذي قال بعد اللقاء: “التقينا اليوم كلجنة شؤون خارجية ومغتربين مع دولة الرئيس ميقاتي لاستكمال الملف الذي نعمل عليه منذ نحو 19 شهرا، وهو ملف النازحين ولنسمع منه ما يتم تحضيره لمؤتمر بروكسل الذي سيعقد في شهر ايار المقبل والذي سيخصص للنازحين، لنطلع على موقف لبنان واستراتيجيته بالنسبة إلى موضوع النازحين”.

برسم الحكومة

وكان جعجع قد كتب على حسابه عبر منصة “إكس”: برسم دولة الرئيس نجيب ميقاتي، وبرسم وزير الداخلية بسام مولوي، وبرسم الحكومة اللبنانية مجتمعة: بريطانيا دولة القانون والمؤسسات، دولة حقوق الانسان والحرية والعدالة، أقر مجلس نوابها (مجلس العموم) قانونا بترحيل كل مهاجر غير شرعي. متى يحذو رئيس الحكومة ووزير الداخلية حذو بريطانيا، ويعملان على متابعة عمل الأجهزة الأمنية من أجل إعادة اللاجئين غير الشرعيين إلى سوريا؟

مجلس وزراء

الى ذلك، يعقد مجلس الوزراء بهيئة تصريف الاعمال جلسة في الرابعة من بعد ظهر يوم الجمعة الواقع فيه 26-4-2024 في السراي للبحث في جدول الاعمال الموزع سابقا وهو مؤلف من 36 بندا.

زوار بري

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان حيث تم عرض للاوضاع العامة في البلاد وشؤون وطنية.

والتقى بري: عضو اللقاء الديموقراطي النائب وائل أبو فاعور، وبحثا في المستجدات السياسية وشؤونا تشريعية.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *