في إطار تعزيز العلاقات الثقافية اللبنانية – البلغارية

في إطار تعزيز العلاقات الثقافية اللبنانية – البلغارية

وتنفيذ الاتفاقات الموقعة بين لجنة جبران الوطنية والصندوق البلغاري للتنمية الثقافية، ومواكبةً لتطوير وتجهيز القطاعات الخاصة في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي لمتحف جبران، وذلك حسب المواصفات والجدول الزمني المعتمد والمتفق عليه وللاستفادة من برنامج المنح للسنة الثالثة على التوالي، زار وفد من مجلس الصندوق البلغاري برئاسة رئيسة الصندوق ومديرة البرامج السيدة إيسكرا انجلوفا مدينة بشري. رافق الوفد طاقم السفارة البلغارية في بيروت، بما في ذلك السفير ياسن توموف، السكرتير الأول السيدة الكسندرينا غيغوفا، والقنصل العام.

كان في استقبال الوفد نائب رئيس لجنة جبران الوطنية الاستاذ طوني جميل سكر، وامين الثقافة في اللجنة الاستاذ دجوني عنداري، والرئيس السابق للجنة جوزيف فنيانوس، ومدير متحف جبران جوزيف جعجع، وصوفيا دلتشيفا جعجع المسؤولة عن تطوير التواصل بين لجنة جبران والسفارة البلغارية.

ألقى الأستاذ طوني سكر كلمة نيابة عن رئيس اللجنة الدكتور فادي رحمه، شكر فيها الدولة البلغارية على دعمها لمتحف جبران وبرامجها الهادفة إلى تعزير التنمية المستدامة في المجتمع المحلي .

وخلال الزيارة، اطلع الوفد على الخدمات المنجزة في المتحف خلال السنتين الماضيتين، وأثرها الإيجابي على سير العمل. وأكد الوفد على أهمية جبران في بلغاريا من خلال ترجمة كتاباته ونشر فكره.

كما استعرض عدد من الطلاب كيفية دراستهم وعملهم في تنظيف وصيانة مكتبة جبران الشخصية، واستخدام تقنيات حديثة في صيانة إطار اللوحات وإزالة الفيروسات والفطريات.

بعد زيارة المتحف، تم تبادل الهدايا التذكارية. كما زار الوفد المعهد الموسيقي، مكتبة وبيت جبران، والتقى بالمسؤولين عن هذه المؤسسات. واختتم الوفد زيارته بجولة في المختبر الخاص بتعقيم وترميم القطع الفنية القديمة.

في ختام اليوم، تم التأكيد على ضرورة متابعة حسن سير البرنامج المقدم من الصندوق البلغاري للتنمية الثقافية، لضمان تحقيق الأهداف المشتركة وتعزيز التعاون الثقافي المستدام بين البلدين

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً