الأمم المتحدة تندد بسفك الدماء غير المسبوق

الأمم المتحدة تندد بسفك الدماء غير المسبوق
استشهاد مقاومين من حماس وفتح

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إلى وضع حد لـ”سفك الدماء غير المسبوق” في الضفة الغربية المحتلة، معتبرا أن مقتل أكثر من 500 فلسطيني هناك منذ السابع من تشرين الأول “غير منطقي”.

وشدد تورك على أن القتل والتدمير والانتهاكات الواسعة النطاق لحقوق الإنسان غير مقبولة، ويجب أن تتوقف على الفور.

وتابع أن على إسرائيل ليس فقط تبني قواعد اشتباك تتماشى تماما مع قواعد ومعايير حقوق الإنسان المعمول بها، بل تعزيز تطبيقها أيضا، مطالبا بمحاسبة جميع المسؤولين عن أعمال القتل المفترضة.

وأشار تورك لكون الإفلات من العقاب على مثل هذه الجرائم أصبح أمرا شائعا منذ فترة طويلة جدا في الضفة الغربية، التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 وشهدت تصاعدا العنف حتى قبل 7تشرين الأول، والى قتل القوات الإسرائيلية نهاية الأسبوع الماضي فتى فلسطينيا يبلغ من العمر (16 عاما) وإصابة آخر بجروح خطيرة توفي على إثرها قرب مخيم عقبة جبر للاجئين في أريحا، وذكر أن كاميرات المراقبة أظهرت بأن النار أُطلقت عليهما من مسافة 70 مترا أثناء هروبهما بعد رشقهما موقعا عسكريا بالحجارة وقنابل المولوتوف.

وقال بيان تورك إن الجيش الإسرائيلي دأب على استخدام القوة المميتة كملاذ أول ضد المتظاهرين الفلسطينيين، في حالات “لم يمثل فيها من تم إطلاق النار عليهم تهديدا وشيكا للحياة”.

وحذر من أن العنف الذي تمارسه قوات الأمن الإسرائيلية والمستوطنون، على خلفية حجم القتل والتدمير المستمرين في غزة، قد زرع الخوف وانعدام الأمن بين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

ويأتي تصريح فولكر في وقت نفذت فيه قوات الاحتلال عمليات اقتحام لمخيم بلاط في نابلس، في حين قتل الجيش الاسرائيلي على حاجز في طولكرم المقاومين صلاح الدين جبارة واحمد مصطفى رجب وهم من كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح.

وكانت حركة حماس قد نعت المقاومين ادم فرج ومعتز النابلسي اللذان استشهدا في مخيم بلاطة.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً