هاليفي يلتقى قادة 5 جيوش عربية لبحث «التعاون الأمني» رغم الحرب

هاليفي يلتقى قادة 5 جيوش عربية لبحث «التعاون الأمني» رغم الحرب

كشف موقع «أكسيوس» أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي التقى في وقت سابق من هذا الأسبوع في البحرين مع نظرائه من عدة جيوش عربية لمناقشة التعاون الأمني الإقليمي، حسبما قال مصدران على دراية مباشرة بالاجتماع.
وحضر الاجتماع جنرالات كبار من البحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن ومصر مع جنرالات إسرائيل
وبحسب ما ورد، لم يتم الكشف عن هذا الاجتماع الذي عقد تحت رعاية القيادة المركزية الأميركية، بسبب الحساسيات السياسية الإقليمية حول الحرب في غزة . وشارك في الاجتماع إضافة للجنرال هيرتسي، رئيس الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، إلى جانب الجنرال الأميركي ميشيل «إريك» كوريلا.
وكان الاجتماع بمثابة إشارة إلى أن الحوار العسكري والتطبيع بين إسرائيل والدول العربية مستمر في ظل القيادة المركزية الأميركية على الرغم من الحرب الإسرائيلية الدموية على قطاع غزة.
وفي السنوات الأخيرة، عملت القيادة المركزية الأميركية والبنتاغون مع الجيوش في المنطقة على تعزيز التعاون والتطبيع في مجال الدفاع الجوي والصاروخي.
وتعتبر الولايات المتحدة هزيمة الهجوم الإيراني غير المسبوق بالصواريخ والطائرات بدون طيار ضد إسرائيل في 13 نيسان بمثابة إنجاز كبير ونتيجة لهذا العمل.
ويقول المسؤولون الأميركيون إن التعاون مع إسرائيل والدول العربية في المنطقة سمح لهم بجمع المعلومات الاستخباراتية والحصول على إنذار مبكر بشأن الهجوم.
وقال المسؤولون إن التعاون يشمل أيضًا المشاركة النشطة للأردن والسعودية في اعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار التي مرت عبر مجالهما الجوي بعد إطلاقها من إيران والعراق واليمن باتجاه إسرائيل.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً