قصف مكثف يوقع شهداء ومعارك عنيفة وسط القطاع

قصف مكثف يوقع شهداء ومعارك عنيفة وسط القطاع

جنود إسرائيليون يحولون مسجد معبر رفح إلى مكان لـ”الطبخ” وإساءة للنبي محمد

أظهر مقطع فيديو جنودا إسرائيليين وهم يحولون المسجد الواقع في الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، إلى مكان للطبخ.

ووثق مقطع الفيديو، الذي نشره أحد الجنود خلال سيطرتهم على المعبر وتوغلهم في المدينة، تحويل هذا المسجد إلى مكان للطبخ وتقديم الوجبات لقوات الجيش.

وبدا في المقطع وجود طاولات كبيرة داخل المسجد وضع عليها الجنود أصنافا مختلفة من المواد الغذائية.

كما أظهر الفيديو ملصقا ثًبّت على صندوق كرتوني غذائي يستخدمه الجنود الذين تواجدوا داخل المسجد، حيث كُتب عليه تاريخ إنتاج المواد بداخله 22  أيار الماضي؛ ما يعني أن هذا الفيديو تم التقاطه في ذلك اليوم أو بعده.

وظهر في المقطع وجود آليات إسرائيلية عسكرية داخل المعبر بالقرب من المسجد.

كما انتشرت على مواقع التواصل صور لجندية أميركية تدعى يائيل سيندلر تخدم في الجيش الإسرائيلي، من داخل مسجد رفح، تظهر إساءة للنبي محمد.

وفي وقت سابق الخميس، كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته على مدينة غزة ومخيم النصيرات ومدينة رفح في قطاع غزة، ما أوقع شهداء وجرحى، وفي حين أعلنت المقاومة الفلسطينية أنها تخوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المتوغلة في رفح وحي الزيتون بغزة ومحور نتساريم، وحذرت منظمات دولية من خطورة الوضع الإنساني في القطاع.

واستشهد فلسطيني وأصيب اثنان في قصف مسيرة إسرائيلية فلسطينيين قرب ميناء غزة في شارع الرشيد غرب مدينة غزة.

من جانب آخر، انتشلت فرق الدفاع المدني جثث 3 شهداء وأكثر من 10 جرحى، غالبيتهم من الأطفال والنساء، سقطوا في قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا يعود لعائلة اللوح في منطقة الحساينة بالنصيرات وسط قطاع غزة. وأفيد عن استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة 5 في استهداف قوات الاحتلال مواطنين في منطقة المغراقة شمالي المحافظة الوسطى بقطاع غزة.

وفي رفح جنوبا، أفاد مراسل الجزيرة بأن جيش الاحتلال نسف عددا من الأبنية السكنية وسط المدينة.

وقال المراسلون إن قصفا جويا وبريا وبحريا استهدف منطقة المواصي الساحلية التي تؤوى آلاف النازحين غربي رفح.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن مقاتليها خاضوا اشتباكات ضارية مع قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة شرق حي الزيتون في مدينة غزة، وقالت إنها استهدفت تلك القوات بقذائف الهاون.

كما أعلنت كتائب القسام استهدافها مقر قيادة للجيش الإسرائيلي في محور نتساريم بصاروخ 114 مليمترا.

بدورها، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استهداف جنود إسرائيليين بعبوة أرضية شرق حي الزيتون.

وفي شرق مدينة غزة، قالت سرايا القدس إنها قصفت بقذائف الهاون أبراج الإرسال بموقع ناحل عوز. كما أعلنت السرايا أنها قصفت برشقة صواريخ 107 مركز قيادة وسيطرة تابعا للجيش الإسرائيلي على خط الإمداد لمحور نتساريم جنوب مدينة غزة.

وفي معارك رفح جنوبي القطاع، أعلنت كتائب القسام استهداف دبابتين من نوع “ميركافا 4” بقذيفتي “الياسين 105” في مخيم الشابورة.

بدورها، أعلنت سرايا القدس قصفها بالهاون تجمعا لآليات وجنود الجيش الإسرائيلي المتوغلة غرب مخيم الشابورة.

الأونروا تُحذر

إنسانيا، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن أكثر من 300 ألف طن من النفايات تتراكم في جميع مناطق قطاع غزة، ما يشكل مخاطر صحية وبيئية كارثية على سكان القطاع.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من أن سكان غزة يواجهون جوعا كارثيا وظروفا شبيهة بالمجاعة.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً