حاصباني زار عوده: طاولات الحوار أسّست أعرافاً أوصلتنا إلى الانهيار

حاصباني زار عوده: طاولات الحوار أسّست أعرافاً أوصلتنا إلى الانهيار

استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده النائب غسان حاصباني الذي قال بعد الزيارة: “أمن لبنان مهدد على المستوى الكبير، لبنان يهدد اليوم بحرب أن تتوسع، وتوسع هذه الحرب سيؤثر على المستوى الإنساني والاجتماعي والاقتصادي والسياسي أيضا. اليوم هناك من يجر لبنان إلى مواجهات وكل من حاول التهدئة أو خلق جوا من الاستقرار هناك من يهب ويطلق التهديدات ويصعد المواقف لضرب هذا الاستقرار ولجر لبنان إلى عزلة أكبر وإلى انهيار أكبر”.

وقال: “من جهة أخرى هناك من يعطل الاستحقاقات الدستورية ويعطل الديموقراطية بمنعها من الحصول في أوقاتها، وكما هي موصوفة في الدستور. الانتخابات الرئاسية اليوم ليست تفصيلا وما يتم الحديث عنه ليس تفصيلا، فالأساس هو الديموقراطية، الأساس هو التصويت لرئيس جمهورية من قبل نواب الأمة في مجلس النواب. كل شيء آخر هو بديل وقد يحدث أعرافا تخرج عن هذا الدستور، وهذا خطر كبير على كيان لبنان ومستقبله”.

وتابع: “كي لا ننسى، كل ما حصل من أعراف، أو نوع من طاولات حوار منذ العام 2005 حتى اليوم، أدت إلى تأسيس أعراف، بنيت تدريجيا خطوة خطوة إلى أن أوصلتنا إلى الانهيار الذي نحن فيه والتفكك الحاصل في الدولة. إذاً التجربة أوضحت أنها لا تؤسس إلى حال أفضل بل تؤسس إلى حال أسوأ كلما خرجنا عن الدستور واختلقنا أعرافا رديفة له”.

وأضاف: “لذلك، من المهم جدا أولا أن يحترم لبنان استحقاقاته ودستوره، وأن يكون دائما هناك تشاور بين القوى السياسية وفاعليات البلد ولكن التشاور يبقى في النطاق السياسي ولا يخرج عن الدستور ونبقى محترمين للدستور وأن تجري الاستحقاقات في وقتها وبالطريقة التي يجب أن تكون”.

Spread the love

adel karroum