المطارنة الموارنة طالبوا بجلسة نيابية بدورات متتالية: الحل الوحيد للحرب في الجنوب بتنفيذ القرار 1701

المطارنة الموارنة طالبوا بجلسة نيابية بدورات متتالية: الحل الوحيد للحرب في الجنوب بتنفيذ القرار 1701

عقد مجلس المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في المقر البطريركي الصيفي في الديمان، برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيات المارونية، تدارسوا فيه شؤونًا كنسية ووطنية. ورفع الآباء آيات الشكر إلى الرب الإله على عطيته السامية بتطويب البطريرك مار إسطفان الدويهي. كما شكروا الله على نعمة تقديس الآباء الفرنسيسكان والشهداء الإخوة المسابكيّين الموارنة الثلاثة التي وافق عليها قداسة البابا فرنسيس وسيتّم الإحتفال برفعهم على المذابح نهار الأحد 20 تشرين الأوّل 2024 في ساحة القدّيس بطرس في الفاتيكان.
وسجل المطارنة تخوفهم من انعكاسات الحرب في غزة وجنوب لبنان وما قد تقود إليه من تصعيد شامل لأعمال العنف بإرادة أجنبية ولمصالح لا تمت إلى الوطن بصلة، فيما يعرف القاصي والداني أن الحل الوحيد الذي يأتي بالهدوء وبنوع من الإستقرار يبقى في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وخصوصا القرار 1701. اضاف: أمام الأخطار التي تهدد الوطن وهول الحرب الدائرة في جنوب لبنان، ولأن الدولة يجب أن تكون حاضرة بكل مؤسساتها وأجهزتها لمواجهة هذا الواقع المصيري، يجدد الآباء مطالبتهم رئيس مجلس النواب نبيه بري بالدعوة إلى عقد جلسة نيابية بدورات متتالية حتى إنتخاب الرئيس، كما يدعون كل الكتل النيابية للمشاركة في هذه العملية الدستورية الأساسية.
ولاحظ المطارنة كما كثر من أهل الإختصاص، تمادي جهات معينة في ممارسة الإستنسابية بالنسبة إلى أوجه صرف مداخيل الضرائب والرسوم، وبما يسقط مبدأ العدالة في توزيع الحقوق بين اللبنانيين، فضلاً عن عدم شمول الواجبات المالية كل المناطق وكل الفئات الإجتماعية. ويناشدون الحكومة تصحيح هذا الشواذ المعيب، كما ينص عليه الدستور اللبناني. ونقل المطارنة إلى أهل الحكم استياءهم من الخلل والإلتباس في عملية إجراء الإمتحانات الرسمية ونتائجها، على نحو متكرر في الأعوام الماضية وهذا العام. وينبهون المعنيين أن ذلك إنما يرتد أولا على الطلاب، ولا يعينهم في تبوأ موقع طليعي في مستقبل الأيام، ويضر ضررا بالغا بمفاهيم التربية والتعليم التي تعرف بريادتها في لبنان منذ أجيال».

Spread the love

adel karroum