إعلام إسرائيل يتوقع رد إيران وحزب الله قبل قمة الخميس

إعلام إسرائيل يتوقع رد إيران وحزب الله قبل قمة الخميس

رأى خبراء إسرائيليون أمنيون، في نقاشات على قنوات إخبارية إسرائيلية، أن الرد آت من إيران وحزب الله اللبناني في محاولة لردع إسرائيل والثأر منها، ولم يستبعد بعضهم أن تبادر إسرائيل بهجوم استباقي تحديدا ضد لبنان.
وقال عاموس يدلين، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية سابقا، للقناة 12، “إن إيران وحزب الله قررا أن يردّا على عمليات الاغتيال، في محاولة لردع إسرائيل والثأر منها. ويريدان القيام بذلك في المدى القريب، قبل قمة يوم الخميس الخاصة بالمخطوفين”.
ومن جهتها، توقعت موريا أسرف وولبيرغ، مراسلة الشؤون السياسية في قناة 13، أن الرد الإيراني سيأتي قبل انعقاد قمة الخميس في قطر، في إشارة إلى جولة المفاوضات بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال والمرتقبة الخميس .
وتوعدت إيران وحزب الله بالرد على إسرائيل، فرد طهران سيكون على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية على أراضيها، ورد الحزب على اغتيال القيادي العسكري البارز في الحزب فؤاد شكر في جنوب بيروت.
وعن طبيعة الأهداف التي وضعها حزب الله وإيران، يقول عاموس “إنهم يحددون لأنفسهم أهدافا عسكرية ولا يريدون استهداف مواقع مدنية”.
أما اللواء احتياط غيورا آيرلاند، رئيس مجلس الأمن القومي سابقا، فقال إن إسرائيل يمكنها شنّ هجوم استباقي، إن توفرت لديها معلومات استخباراتية دقيقة تتيح لها تنفيذ مثل الهجوم.
وقال إن الهجوم الاستباقي يسهل تنفيذه في لبنان، في حين أن إسرائيل لن تبادر بفعل ذلك في إيران، “فهناك ضغط أميركي كبير لتجنب القيام بأي عمل قد يؤدي إلى التصعيد قبل استيضاح ما الذي سيفعلونه”.

Spread the love

adel karroum