قطر لبلينكن: الدوحة ملتزمة بدورها كوسيط والأخير يتعين إبرام اتفاق الهدنة خلال أيام

قطر لبلينكن: الدوحة ملتزمة بدورها كوسيط والأخير يتعين إبرام اتفاق الهدنة خلال أيام

قالت وزارة الخارجية القطرية إن الوزير الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أكد لنظيره الأميركي أنتوني بلينكن التزام قطر بدورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار في غزة، إلى جانب مصر والولايات المتحدة وأنها ستواصل الجهود والاتصالات لإنهاء الحرب.

وأضافت الوزارة في بيان أن الوزير أكد أيضا في اتصال هاتفي مع بلينكن “على أهمية توحيد الجهود الإقليمية والدولية للتوصل إلى اتفاق يؤدي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الأسرى والمحتجزين ويجنب المنطقة تبعات التصعيد الإقليمي”.

وقال بلينكن إنه يتعين إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة خلال الأيام المقبلة، مضيفا أن الولايات المتحدة ومصر وقطر ستبذل كل ما في وسعها لإقناع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بالموافقة على “مقترح سد الفجوات”.

وذكر بلينكن للصحافيين في الدوحة أنه بمجرد موافقة حماس على الاقتراح الذي قدمته واشنطن لمعالجة الخلافات التي تعيق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، سيتعين أيضا التوصل إلى اتفاق بشأن تفاصيل التنفيذ.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة قالت منذ فترة طويلة إنها لا تقبل أي احتلال إسرائيلي طويل الأمد لغزة.

وكان الديوان الاميري اعلن ان امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تلقى اتصالا من بلينكن حول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وجهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على قطاع غزة.

وكان بلينكن بحث الثلاثاء في الدوحة مع وزير الدولة بالخارجية القطرية محمد بن العزيز بن صالح الخليفي تطورات غزة ومستجدات جهود الوساطة المشتركة.

Spread the love

adel karroum