لحسابات الأمن والشريعة… حركة يهودية تصدر فتوى تحرّم زيارات اليهود لـ”الاقصى”

لحسابات الأمن والشريعة… حركة يهودية تصدر فتوى تحرّم زيارات اليهود لـ”الاقصى”

في أعقاب تصاعد انتهاكات وزراء الاحتلال لحرمة الأقصى، نشرت صحيفة عبرية ناطقة بلسان اليهود الغربيين الأورثوذوكس (الحريديم) فتوى جديدة باللغتين العربية والعبرية تحرّم زيارة اليهود للحرم القدسي الشريف.
وفي صفحتها الأولى، وفي مكان بارز نشرت صحيفة “ياتيد نئمان” الناطقة بلسان حركة “يهودت هتوراة” (الحريديم الغربيين)، ، فتوى لحاخامات الحركة، تأتي على خلفية دعوة وزير الأمن الداخلي إيتمار بن غفير لصلاة اليهود في الأقصى، وبناء كنيس في الحرم. وجاء فيها: “يمنع منعاً باتاً صعود اليهود لـ “جبل الهيكل”(باحة الأقصى). هذا هو رأي وفتوى كل رجال الفقه والإفتاء اليهود على مرّ العصور، وهذا الرأي لم يتغيّر، ولا يزال ساري المفعول حتى الآن”.
ولجانب هذا العنوان، نشرت الصحيفة العبرية صورة الوزير المدان بالإرهاب بن غفير تحت عنوان “مشعل النيران”.
واظهر رسم كاريكاتير نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” بن غفير يطلّ من شرفة بيت ويسكب جرة بنزين على نار مشتعلة، وهو يقول: “إن أردتم.. هذه ليست أسطورة”، وهذه إشارة لتصريحاته الاستفزازية التي يطرح فيها فكرة بناء كنيس. والرسّام هنا يتكاتب مع مقولة تاريخية لمؤسس الصهيونية ثيودور هرتزل، الموجود في ذاكرة الإسرائيليين الجمعية، وهو يطل من شرفة بيت بعيون متأملة، وهو يتحدث، قبل قرن ونصف القرن، عن فكرة إنشاء دولة يهودية في فلسطين: “إن أردتم هذه ليست أسطورة”.

Spread the love

adel karroum