الغارديان: هؤلاء “ثلاثي شر القرن الـ21”

الغارديان: هؤلاء “ثلاثي شر القرن الـ21”

قال الكاتب والصحفي سيمون تيسدال في مقال رأي للغارديان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو النسخة الحديثة لـ”ثلاثي الشر” الذي حكم القرن الماضي، وخليفة جوزيف ستالين وأدولف هتلر وماو تسي تونغ.
وقال الكاتب إن نماذج العظام من الرجال مثل الفيلسوف أرسطو ونابليون بونابارت ومارتن لوثر – التي ترسخت في خيال القرن الـ19 كانت تحمل كل صفات الأبطال من “قوة وجاذبية وعبقرية فذة وقدرة على التأثير بالعالم وتغييره للأفضل”.
وأضاف أن هناك من يظنون خطأ -على غرار الثلاثي- أنهم من هذا القالب، ويرون أنهم مكلفون بمهمة “مقدسة” لقيادة من حولهم من شعوب وبلاد، وإنقاذهم من جهلهم.
وقال الكاتب إن أوصاف الثلاثي تفضح طبيعتهم، ومنها “غرورهم” الذي يسوغ لهم فرض آرائهم على من حولهم والمضي قدما “بسياسات أدت لجرائم حرب حول العالم”، و”خبثهم وقلوبهم الباردة المتحجرة التي نست قيمة الحياة وطعمها”، و”قسوتهم الشرانية وفقدانهم إنسانيتهم”، ويجعل كل ذلك منهم”أشرار” القرن الـ21.
وعدد الكاتب “جرائم” القادة الثلاثة، قائلا إن بوتين “جزار” ارتكب “جرائم ضد المدنيين” في مناطق مثل الشيشان وجورجيا وأوكرانيا بجانب سوريا التي ما زالت تعاني من آثار التدخل الروسي، وترامب “قاتل” ضحيته الديمقراطية الأميركية.
وبرأي الكاتب، فإن ترامب وبوتين ونتنياهو “أنانيون كذابون” لا يعرفون “الصدق والشرف”، ويستغلون وسائل الإعلام المتحيزة لنشر خطابات يحاولون إقناع شعوبهم بها، وبينما يلجأ نتنياهو وترامب للصراخ والتهديد، يفضل بوتين الابتسام بهدوء والتذمر والاختباء عندما تسوء الأمور كما في كورسك حاليا.
ووفق الكاتب فلكل من هؤلاء الثلاثة “المدعين كونهم من عظام الرجال” رؤيته، فبوتين يواصل السعي لاستعادة الإمبراطورية السوفياتية، ويحافظ على منصبه خلال تهديد جو بايدن بالصواريخ النووية.

Spread the love

adel karroum