سموتريتش: لا صفقة تبادل ولن تنتهي الحرب إلا بالقضاء على “حماس” و”حزب الله”

سموتريتش: لا صفقة تبادل ولن تنتهي الحرب إلا بالقضاء على “حماس” و”حزب الله”

تعرضتُ للضرب لرفضي ”أوسلو”

قال وزير المال الإسرائيلي المتطرف سموتريتش إن الحرب يجب أن تنتهي فقط عند القضاء على “حماس” و”حزب الله”.
وأضاف، في حديث لإذاعة عبرية،، الخميس: “إننا ندفع الآن ثمن 30 عاماً من التصوّر الخاطئ، بعدم الاستعداد لدفع أثمان الحرب، ولذلك جعلنا وحوش الإرهاب في غزة ولبنان تزيد قوتها”.
واستذكر سموتريتش: “تعرضت للضرب خلال تظاهرة ضد اتفاق أوسلو، عندما كنت في الصف الثامن، واعتقلني الشاباك عندما حاولت الامتناع عن الخطوة الغبية الرهيبة أثناء الطرد من غوش قطيف”.
واستطرد يقول: “صرخنا؛ لا تعطوهم بنادق (للسلطة الفلسطينية). والآن نواجه مدافع وصواريخ. ووعدونا بأن صواريخ “حزب الله” ستصدأ. والمذنب في ذلك هو الذي هرب من لبنان، والذي هرب من قطاع غزة. تصحيح ذلك سيستغرق وقتاً”.
ولم يسلم رئيس حكومته بنيامين نتنياهو من انتقاداته، إذ قال: “لديّ انتقادات ضد نتنياهو أيضاً. وهو يعلم الآن على الأقل أنه ينبغي التصحيح، وهو يقف أمام ضغوط غير إنسانية دولية، ولأسفي داخلية أيضاً”.
واعترض سموتريتش بشدة على صفقة شاليط قائلاً: “قبل فترة، قال شخص ما في الكابينيت لنتنياهو: أنت وافقت على صفقة شاليط، وهو أجاب أن هذا صحيح. أخطأت، هل سنكرر هذا الخطأ مرة أخرى؟ هل بإمكان أحد أن يقول إن هذا لم يكن خطأ؟ تحرير 1200 مخرب مقابل جندي واحد، وتحرير السنوار؟”.
وتابع سموتريتش: “للأسف يوجد أشخاص في إسرائيل بدون قصد يخدمون أجندة السنوار، وهو يقول إنه عندما يقتل مخطوفين هو الرابح، لأنهم يتهمون رئيس الحكومة. وحماس هي المذنب بمقتل المخطوفين، وفقط هي”.
واعتبر أن “المجتمع الإسرائيلي ليس موحداً كقبضة واحدة تلقي بالمسؤولية كلها على “حماس”، وهذا يضرّ بالمجهود الحربي. وهذا ليس حدثاً سياسياً، وإنما حدث وجودي بالنسبة لدولة إسرائيل”.

Spread the love

adel karroum