إيران: مستعدون للعمل مع دول أخرى لإنهاء الحرب

إيران: مستعدون للعمل مع دول أخرى لإنهاء الحرب
إسرائيل “تريد جرّنا إلى حرب شاملة”

قالت إيران إنها مستعدة للعمل مع دول أخرى لإنهاء الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ 7 تشرين الثاني 2023، وأكدت أنها ستدافع عن نفسها، متهمة إسرائيل بالسعي إلى “توسيع النزاع” في المنطقة.

ونقلت شبكة “إن بي سي” الإعلامية الأميركية الاثنين عن محمد جواد ظريف، نائب الرئيس الإيراني للشؤون الإستراتيجية، قوله “حكومتنا مستعدة للعمل مع دول أخرى لإنهاء الصراع في غزة”.

وأضاف “نحن لا نسعى إلى الحرب لكننا سندافع عن أنفسنا”، مؤكدا أن إيران “لها الحق في الرد في الوقت الذي تختاره” على الانتهاك الواضح لسيادتها بعد أن اغتالت إسرائيل يوم 31 تموز الماضي رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

وقال ظريف إن المجتمع الدولي طلب من إيران -بعد الاغتيال- “ضبط النفس من أجل إنهاء الحرب في غزة”، لكن “الوعد بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لم يتحقق أبدا”، حسب قوله.

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إن إسرائيل “تريد جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة”، وتسعى إلى “استفزاز إيران وجرها للصراع” الدائر منذ نحو عام بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان. ورأى ان حليفه حزب الله لا يمكنه البقاء بمفرده في مواجهة اسرائيل وداعميها.

وحذر بزشكيان -في حديث للصحفيين بعد وصوله إلى نيويورك لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة– من أن توسع الصراع ستكون له عواقب “لا رجعة فيهانريد أن نعيش في سلام ولا نريد الحرب”، وأضاف أن “إسرائيل هي التي تسعى إلى إشعال هذا الصراع الشامل”.

واتهم بزشكيان المجتمع الدولي بالصمت عما وصفه بـ”الإبادة الجماعية” التي تمارسها إسرائيل في قطاع غزة. وأضاف “أُبلغنا من قبل أنه خلال أسبوع سيكون هناك اتفاق لوقف إطلاق النار” في غزة، “لكن هذا الأسبوع لم يأت قط، وبدلا من ذلك واصلت إسرائيل توسيع هجماتها”.

Spread the love

adel karroum