واشنطن تعمل على مبادرة جديدة لوقف القتال وبلينكن مع الحل الديبلوسي لعودة نازحي الشمال

واشنطن تعمل على مبادرة جديدة لوقف القتال وبلينكن مع الحل الديبلوسي لعودة نازحي الشمال

بايدن يرى إمكانية للحرب الواسعة وللتسوية

نقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أميركيين ومسؤول إسرائيلي قولهم إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعمل على مبادرة دبلوماسية جديدة لوقف القتال في لبنان واستئناف مفاوضات غزة.

ونقل الموقع عن مصدر أميركي تأكيده أن واشنطن تعمل مع دول عدة على مقترح لحل ديبلوماسي بشأن شمال إسرائيل، وعرضت مبادرتها الجديدة على فرنسا وإسرائيل ولبنان ودول عربية أخرى. وذكرت ان هدف واشنطن منع الغزو البري للبنان وردع ايران.

وذكر المسؤول الإسرائيلي أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أعطى الضوء الأخضر لبحث المبادرة الأميركية الجديدة بشأن لبنان.

وقالت مصادر لـ”أكسيوس” إنه قد يعلَن عن مبادرة البيت الأبيض بشأن لبنان لوقف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله. ولاحقا اعلن الرئيس جو بايدن ان الحرب الشاملة في الشرق الاوسط ممكنة، ولكن هناك امكانية لتسوية. مضيفا: هناك حاجة لـ”حل الدولتين”.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: خطر التصعيد في المنطقة حاد، ونركز بشدة على  الدبلوماسية وجهودنا المنسقة ضرورية لمنع المزيد من التصعيد وتمهيد الطريق لمزيد من السلام والاستقرار.

نعمل بلا كلل مع الشركاء لتجنب حرب شاملة والانتقال إلى عملية دبلوماسية.مضيفا: ممتنون لشركائنا -خاصة قطر ومصر- على الجهود الدؤوبة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار. يتعين علينا التنسيق والعمل معا لردع الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي تقوم بها إيران.  أحث الجميع على استخدام النفوذ الذي لدينا للضغط على إيران لوقف تأجيج التصعيد. ورأى بلينكن -في تصريحات لشبكة إن بي سي- أن الحل الأمثل لإعادة السكان إلى شمال إسرائيل “ليس من خلال التصعيد بل عبر اتفاق ديبلوماسي”.

وكان سفير اسرائيل في الامم المتحدة داني داتون قال في تصريح ان اسرائيل على استعداد لكل السيناريوات، لكننا نريد تطبيق 1701 وتجنب الحرب مع لبنان. مشيرا الى ان بيروت ستدفع ثمنا باهظا إن لم تضغط على حزب الله.

Spread the love

adel karroum