رئيس بلدية طرابلس ترأس الإجتماع التنسيقي الثاني لمواكبة التطورات وتأمين مأوى للنازحين وتلبية احتاجاتهم

رئيس بلدية طرابلس ترأس الإجتماع التنسيقي الثاني لمواكبة التطورات وتأمين مأوى للنازحين وتلبية احتاجاتهم

محمد سيف

واصلت بلدية طرابلس إجتماعاتها التنسيقية مع الجمعيات الاهلية الفاعلة والعاملة ضمن نطاق مدينة طرابلس وعناصر من الصليب الاحمر ومن جهاز الطوارئ والإغاثة، بحضور رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية وذوي الاعاقة في المجلس البلدي الاستاذة رشا سنكري وبعض رؤساء الاقسام والدوائر في البلدية، في اطار التنسيق الفعال وتصويب العمل في طرابلس، ومواجهة التحديات ومواكبة التطورات ومتابعة قضايا النازحين من المناطق التي تتعرض للعدوان الصهيوني.
أدار الجلسة وترأسها رئيس البلدية الدكتور رياض يمق، في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي”قصر نوفل”، مشددا على “ضرورة الالتزام والتعاون، ووضع خطة واضحة المعالم وتوزيع المسؤوليات والمهام المطلوبة ضمن الإمكانيات المتاحة” ، ولفت الى ان” تعزيز الجهوزية وتقديم المساعدة للأخوة الضيوف الذين نزحوا جراء قصف الطيران الحربي الاسرائيلي المنازل والبيوت في المدن والبلدات الجنوبية وفي البقاع والضاحية الجنوبية في بيروت، وغيرها من المحافظات اللبنانية”، واشار يمق الى أنه” تم فتح أبواب مدارس جديدة لإيواء الضيوف الوافدين بأعداد كبيرة، في مقابل قلة المستلزمات والإمكانيات،
والنقص في الخدمات والمتطلبات”.
وأشاد يمق ب” أيادي الخير ومبادرة الجميع الى تقديم المساعدة الفورية”. وقال :” انتم ممثلو الجمعيات العاملة في طرابلس، وكل منكم مشهود له بنجاحه ونشاطه الفعال وعمله المثمر، ونحن كبلدية لا بد ان نكون ضمن خط التدخل الاول خاصة في وضعنا الحالي ووجوب الاغاثة وان نكون في المقدمة والصفوف الاولى الى جانب هيئة ادارة الكوارث”.
أضاف :”العدو لا يفرق واعتداؤه غاشم وجميعنا يجب ان نتكاتف ونرص الصفوف ونوحد الكلمة، لذلك كانت الدعوة السابقة للجمعيات الكشفية التي ستكون الى جانبنا ومعكم، ونحن على يقين ان العديد منكم قد بدأ بتقديم المساعدات كل ضمن نطاقه وامكانياته”.

وتحدث العديد من ممثلي الجمعيات الأهلية والمدنية الفاعلة
والصليب الأحمر وجهاز الاغاثة والطوارئ، في مداخلات سريعة
اضاءت على الخدمات التي تقدمها كل جمعية في هذة الأزمة.
وحدد المتحدثون “الإمكانيات مع الخدمات اللوجستية التي تستطيع تامينها كل جهة، ووضعوا أرقامهم الهاتفية بتصرف بلدية طرابلس ورئيسها”، وكان توافق على “ضرورة التعجيل بتشغيل غرفة” الكول سنتر” التي يتم تأهليها في القصر البلدي”، كما تم “التوافق على مواصلة الاجتماعات تحت مظلة بلدية طرابلس لمواكبة تطورات الازمة في هذه الأوقات الصعبة”.
وكان هناك شرح مفصل من قبل الصليب الاحمر اللبناني ل” الواقع الميداني في مراكز الايواء ومجالات تدخلهم، خاصة وانهم على تواصل مباشر ودائم مع هيئة ادارة الكوارث والمنهجية المتبعة للتنسيق بين الجمعيات والنازحين والمسؤولين عن مراكز الايواء”، وأضاء أيضاً عناصر جهاز الطوارئ والاغاثة على “تدخلهم السريع مع مختلف الحالات، وعلى المستشفى الميداني الذي اصبح جاهزا في مركز “الكواليتي ان” والمساعي لتامين مراكز استشفائية في كل مركز إيواء”. وخلص الجميع الى” اعتبار ان البلدية هي المرجعية، والتنسيق بينها وبين الجمعيات، كل ضمن نفس الاختصاص والمنطقة”.
وفي الختام، وضع الصليب الأحمر اللبنانيّ رقم الخط الساخن لديه في تصرف جميع الوافدين للمتابعة وتلبية حاجياتهم 71624867 وعلى الرقم 06443121.

Spread the love

adel karroum