الرئيس ميقاتي من عين التينة: نرحب بكل ما ورد في النداء لوقف النار ونتعهد بتطبيقه فوراً

الرئيس ميقاتي من عين التينة: نرحب بكل ما ورد في النداء لوقف النار ونتعهد بتطبيقه فوراً

زار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ظهر اليوم، رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة. وقال في تصريح، بعد اللقاء: “عقدت اجتماعاً مهماً مع دولة الرئيس نبيه بري، وقدمت له بداية تعازيّ الحارة باستشهاد سماحة السيد حسن نصر الله وسائر الشهداء. كما وضعت دولته في أجواء الحركة الديبلوماسية التي قمت بها في نيويورك خلال اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة والتأييد الذي حصل للبنان”.

أضاف: “أكدنا في خلال هذا اللقاء موقفنا الذي أعلنّاه في نيويورك وخلاصته الموافقة على الإلتزام بالنداء الذي صدر عن الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والإتحاد الأوروبي واليابان والمملكة العربية السعودية وقطر وألمانيا وأوستراليا وكندا وإيطاليا. كل هذه الدول أصدرت بياناً ونحن كحكومة، وبعد الإتصال مع الرئيس بري، نؤكد تعهدنا بتطبيق كل النقاط التي وردت في البيان ومنها وقف إطلاق النار فوراً من أجل بداية البحث في تطبيق القرار 1701 كاملاً”.

وتابع: “ونحن نرحب بكل ما ورد في النداء ونتعهد بتطبيقه فوراً. هذا هو الموقف اللبناني الرسمي الذي أكدته في بيان صدر فور صدور النداء، واليوم بعد اجتماعي مع الرئيس بري أؤكد مجدداً موافقتنا على هذا النداء”.

وقال: “هذا الأمر مهم جداً ونحن مستعدون لتطبيق القرار 1701، وفور وقف إطلاق النار نحن مستعدون لإرسال الجيش الى منطقة جنوب الليطاني ليقوم بمهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام الدولية في الجنوب”.

أضاف: “كذلك بحثنا في المواضيع الداخلية وبخاصة موضوع النازحين الذي يهم الرئيس بري، وهو كان حريصاً على تأمين كل ما يلزم لهم، فشرحت له عن المعطيات الموجودة لدى الحكومة وبخاصة ما نقوم به مع وجود هذا العدد الكبير من النازحين من الجنوب والضاحية الجنوبية والبقاع وبعلبك وكل المناطق. نحن نحاول قدر الإمكان أن نسد هذه الثغرات، وكما قلت بالأمس أنها ليست عملية سهلة، فهي تبدأ بإيجاد مراكز إيواء والمستلزمات الحياتية والغذائية وكل الأمور الصحية والسلامة داخل مباني الإيواء، وغداً صباحاً سأعقد اجتماعاً عند الساعة التاسعة صباحاً مع الدول المانحة لطلب المساعدة للبنان”.

وأعلن ميقاتي “نحن نقبل كل الهبات ونحن طلبناها وأكدنا خلال اجتماعنا اليوم، الرئيس بري وأنا أن كل هذه المساعدات ستأتي عبر الأمم المتحدة وهي ستقوم بتوزيعها بكل شفافية، لأننا نريد أن تصل هذه المساعدات الى اللبنانيين المحتاجين في هذا الظرف الصعب. الحكومة تقوم بدورها، وفي حال الحاجة لأي قرار أساسي فدولة الرئيس بري أعرب عن دعمه للحكومة لاتخاذ القرار المناسب لتجاوز كل العراقيل التي يمكن أن تطرأ”.

وقال: “تحدثنا أيضاً عن المسار الرئاسي وضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت. أكد لي دولة الرئيس بري  خلال اللقاء أنه فور حصول وقف إطلاق النار ستتم دعوة مجلس النواب الى انتخاب رئيس توافقي وليس رئيس تحدٍّ لأحد. وهذا الأمر هو من الإيجابيات التي يجب أن نستفيد منها في أسرع وقت من أجل استقامة المؤسسات الدستورية واكتمال عقدها وانتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة”.

Spread the love

adel karroum