ياسين: المدارس وصلت إلى قدرتها الاستيعابية القصوى ونتسابق مع الوقت لإيواء النازحين

ياسين: المدارس وصلت إلى قدرتها الاستيعابية القصوى ونتسابق مع الوقت لإيواء النازحين

تستأثر قضية النازحين باهتمام داخلي وخارجي حيث يستمر وصول المساعدات الاغاثية من الدول العربية والاجنبية، فيما ينشط الوزراء ولجنة الطوارئ الحكومية على تأمين مراكز الايواء مع ارتفاع اعداد النازحين بفعل توسع العدوان على مناطق جديدة. 

أعلن وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، “العمل على مسارات عدة بينها مسار الإغاثة والاستجابة لحاجات النازحين بسبب العدوان الاسرائيلي والذين تخطى عددهم مليوناً ومئتي ألف”.

وقال ياسين في حديث اذاعي:«نتسابق مع الوقت لإيوائهم، وبات هناك أكثر من ثمانمئة وسبعين مركز إيواء لاسيّما في بيروت وجبل لبنان حيث وصلت المدارس إلى قدرتها الاستيعابية القصوى”، مشددا على “السعي إلى فتح مراكز إيواء بنماذج جديدة وليس فقط المدارس».

وأكد أنّ «هناك مساراً دبلوماسياً متواصلاً، فضلاً عن النقاشات والاجتماعات التي تتوالى بين السراي والدول التي قدّمت مبادرات”، لافتاً إلى أن “المسار السياسي بدأ يتبلور وكذلك بعض الأفكار التي يمكن أن تشكل مدخلاً لدعم المسار الدبلوماسي بشأن طلب لبنان وقف إطلاق النار ووقف آلة التدمير والقتل التي يتعرّض لها».

وأشار إلى “وجود مبادرات عربية منها ما قدّمته مصر وقطر ودول أخرى، كما أن فرنسا تطالب دائماً بوقف إطلاق النار، لكن من الواضح أنّ الجانب الإسرائيلي لا يأبه بالقوانين والقرارات الدولية”.

حجار

عقد الوزير حجار مؤتمرا صحافيا في مكتبه في الوزارة، في حضور ممثل اليونيسف ادوارد بيجبيدير والمديرة العامة المساعدة والمديرة الاقليمية للدول العربية في منظمة العمل الدولية ربا جرادات، استهله بطلب «الرحمه للذين استشهدوا والشفاء العاجل للجرحى»، 

وقال: «اود ان اطمئن اللبنانيين وكل المستفيدين من برنامج «أمان» وبرنامج «العائلات الأكثر فقرا» بأن التحويل سيبدأ في 15 تشرين الأول. ولمتابعة المظالم والمشاكل عليكم الاتصال على الرقم 714 1 فقط، وهذا الرقم يعمل ضمن الدوام اي من الساعة 9 حتى الساعة 3 ومن يوم الاثنين حتى يوم الجمعة».

وناشد حجار المجتمع الدولي والعربي «فهم خطورة الموقف. فلبنان لا يستطيع تحمل كل هذه القضايا»، وقال: «أناشدهم من اجل التداعي لعمل دؤوب والحوار المبني على الانفتاح والحلول السريعة لإيجاد حلول للنازحين السوريين وأوضاع النازحين اللبنانيين الذين لم نجد لهم حتى الساعة مكانا لإيوائهم».

بدوره، شدد بيجبيدير على أن «الوضع كارثي على الأطفال في لبنان. فهم يتعرضون للهجمات المستمرة والتهجير القصري. ونحن هنا اليوم، وبدعم سخي من الجهات المانحة، للاستجابة للحاجات الإنسانية المتزايدة للفئات الأكثر ضعفا».

وختم مؤكدا «سنواصل العمل مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومنظمة العمل الدولية لتوسيع نطاق المساعدة الطارئة للأشخاص ذوي الإعاقة، وخاصة الأطفال».

من جهتها، لفتت جرادات الى ان «منظمة العمل الدولية تلتزم تقديم المساعدة لضمان استمرارية الخدمات التي تقدّمها للأشخاص ذوي الإعاقة ودعم وزارة الشؤون الاجتماعية وجهودها الرامية إلى إجراء التقويمات اللازمة لتحديد الحاجات، فيسمح لنا ذلك بتعزيز توفير المساعدات والخدمات الطارئة والنقدية منها أو العينيّة. ويمكن تحقيق ذلك كلّه من خلال العمل المنسَّق مع شركائنا في اليونيسف وبدعم من الجهات المانحة أي الاتحاد الأوروبي وهولندا».

صيدا 

أفادت الزميلة ثريا حسن زعيتر أن عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الشيخ حسن عزالدين التقى المفتي الجعفري لصيدا واقضيتها الشيخ محمد عسيران في دار الافتاء في حسينية المدينة، بعدها التقى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود في مكتبه في صيدا مطلعا منهم على اوضاع النازحين مقدما الشكر والامتنان على حسن الاستقبال والضيافة في صيدا اتجاه النازحين الجنوبيين والخدمات التي تقدم لهم .

كما أفادت الزميلة زعيتر من صيدا، انه وفي إطار مواكبتها لأهلنا النازحين من مناطق الجنوب في صيدا، والى جانب مساهمتها بتقديم الدعم اللوجستي والإنساني لجهود الإغاثة على هذا الصعيد، أقامت «جمعية كشافة لبنان المستقبل – مفوضية الجنوب» بالتعاون مع «جمعية سنابل البشرى» نهاراً ترفيهياً لأكثر من 60 طفلاً وطفلة من أبناء العائلات الجنوبية التي يستقبلها «مركز ثانوية ثريا فارس أبو علفا الرسمية – مرجان» في المدينة بالتنسيق مع إدارة المركز وبمواكبة من 20 قائداً ومساعداً كشفياً ومن متطوعي «سنابل البشرى ».وأتاح هذا النهار الترفيهي فسحة فرح وأمل لهؤلاء الأطفال بعدما عايشوه من ويلات جرّاء العدوان الإسرائيلي على لبنان وما يعيشونه من ظروف النزوح القسري من بلداتهم وقراهم .وتضمن النهار أنشطة منوعة من بينها مسابقات تنافسية وألعاباً ترفيهية، تشارك في بعضها الأطفال ( من عمر ٦ سنوات الى عمر ١٤ سنة) مع شباب متطوعين من الجمعيتين  وسط أجواء من المرح والتسلية أعادت رسم الإبتسامة على وجوههم.

تسليم مساعدات

{ واكد مكتب التعاون اللبناني الروسي «روسليفان»وصول دفعة أولى من المساعدات الروسية الى مطار بيروت الدولي مقدمة الى الشعب اللبناني.

وأشار المكتب في بيان الى أن» السفير الروسي ألكسندر روداكوف تسلم 32 طنا من المواد اللوجستية والتقنية، مواد غذائية ومواد طبية وصحية. وسلمها الى  وزير البيئة ناصر ياسين  ليتم توزيعها على النازحين.

وتأتي هذه المساعدات بموازاة المساعي الروسية التي تعمل بكل الوسائل إيقاف الحرب العبثية التي تدار على لبنان».

{ وأعلنت السفارة الأردنية في بيان، أن «طائرة سلاح الجو الملكي الأردنية وصلت، ظهر اليوم، إلى مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، محملة بحوالى ٣٠٠٠ كلغم من المساعدات شملت فرشا اسفنجية وأغطيتها وحرامات. وكان في استقبال الطائرة من الجانب اللبناني العميد ادمون كعدو مندوبا عن قائد الجيش اللبناني، الذي عبر عن الشكر والامتنان لجلالة الملك المعظم وللقوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي، وتثمينهم مواقف الاردن المشرفة وحرصها الدائم على تقديم الدعم والمساعده للبنان الشقيق».

Spread the love

adel karroum