استهداف الضاحية والبقاع يتواصل.. ومجازر إسرائيلية جديدة جنوباً: 10 شهداء من رجال الإطفاء

استهداف الضاحية والبقاع يتواصل.. ومجازر إسرائيلية جديدة جنوباً: 10 شهداء من رجال الإطفاء
والمقاومة واصلت تصدّيها للعدو وقصفت مستعمراته وتجمّعات جنوده بعشرات الصواريخ والمسيّرات

مع حلول الذكرى الاولى امس لفتح جبهة الاسناد في 8 تشرين الماضي في الجنوب، لف التصعيد والغارات الاسرائيليين، لبنان بأسره من الجنوب الى البقاع مرورا بالضاحية الجنوبية، حاصدا مزيدا من الشهداء والاصابات التي لم توفر الطاقم الطبي والدفاع المدني. 

فقد واصل الجيش الاسرائيلي غاراته امس على البقاع والجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي هذا الاطار، تعرضت الضاحية الجنوبية لسلسلة من الغارات. وبعد الظهر، استهدفت الضاحية مجددا بغارتين على منطقة المريجة وعلى عين الدلبة محيط الكوكودي.

اعلن الجيش الاسرائيلي: قمنا بهجوم دقيق في الضاحية الجنوبية. ونقلت إذاعة الجيش عن مصدر عسكري إسرائيلي: سلاح الجو نفذ محاولة اغتيال في الضاحية الجنوبية ببيروت، ولفّ الدخان الأسود سماء الضاحية الجنوبية، بعد ليلة عنيفة شهدت عشرات الغارات الإسرائيلية ودمّرت عدداً من المباني السكنيّة.

جنوبا، أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على بلدة المطرية، وعلى اطراف بلدتي الحلوسية وبدياس، وبين طير دبا والبازورية، قضاء صور. وأفيد باستشهاد 4 مواطنين بينهم مؤهل في الجيش، جراء غارة استهدفت منزلا في صريفا، وسجلت غارة على بلدة يارين الحدودية وغارة أخرى استهدفت العباسية في قضاء صور. وشن الجيش الاسرائيلي غارة على منزل في بلدة خربة سلم حيث افيد عن سقوط شهيد، وسجلت غارة على برعشيت استهدفت مبنى مركز اطفاء تابع للهيئة الصحية وافيد عن سقوط شهداء. في السياق، صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة البيان التالي: «يضيف العدو الإسرائيلي إلى السجل الحافل لإجرامه المتمادي جريمة حرب إضافية ضد رجال الإطفاء والاسعاف في جنوب لبنان مظهرا عنفا ولاإنسانية لا مثيل لهما، من خلال استهدافه أشخاصا يقومون بمهمات إنسانية وإنقاذية صرفة بعيدة كل البعد عما تتطلبه ميادين القتال. فقد أدت غارة معادية همجية على مبنى اتحاد بلديات بنت جبيل في بلدة برعشيت إلى مجزرة بحق رجال إطفاء كانوا موجودين في المبنى استعدادا للانطلاق في مهماتهم الإنقاذية. وأدت الغارة في حصيلة أولية إلى استشهاد عشرة من رجال الإطفاء ولا يزال رفع الانقاض مستمرا من المبنى الذي تعرض لدمار كبير»، واستهدف الطيران الحربي محيط مجمع مدرار الطبي في شوكين. وشن غارة على مشغرة. 

وبعد ان طالب الجيش الاسرائيلي باخلاء 25 قرية جنوبا، شن طيرانه سلسلة غارات استهدفت  الحوش، البازورية، وعيتيت، القليلة وعين بعال ومنطقة فارس البطاح بين بلدتي الدوير والشرقية واستهدفت سلسلة الغارات اكثر من ثلاثين بلدة وقرية في قضاء صور. واستهدفت سلسلة غارات المنطقة الواقعة بين حي السرايا القديم في النبطية وجبل الرويس -الشقيف. واستهدفت سلسلة غارات الشهابية ومحرونة والنفاحية وكفردونين والمنطقة بين بلدتي المجادل ومحرونة وبلدات جناتا وطيردبا ومعركة، وشن الطيران غارة عنيفة على سهل المجادل، وشنّ الطيران الحربي سلسة غارات استهدفت المناطق الواقعة بين جويا والمجادل، والرمادية والشعيتية في قضاء صور،كما أغار أيضاً على أطراف بلدة السريرة في قضاء جزين. وسجلت ثلاث غارات جوية استهدفت بلدة القليلة وغارة اخرى استهدفت بلدة بلاط، واستهدف القصف المدفعي الإسرائيلي بلدة شبعا، وشنّ الطيران الحربي سلسلة غارات جوية استهدفت بلدات زوطر الشرقية، جرجوع، كوثرية السياد وزفتا ومحلة الحمرا الواقعة بين بلدتي بريقع والزرارية في قضاء النبطية، واعلن الجيش الإسرائيلي شن ضربات «مكثفة» على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان.

الى ذلك، أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على منزل في بلدة قليا في البقاع الغربي، مما أدى الى سقوط شهيدين، واستهدفت غارة من الطيران الحربي الإسرائيلي الجرد بين قصرنبا وبدنايل غربي بعلبك.

في المقابل، أعلنت «المقاومة الاسلامية» في سلسلة بيانات ان «مجاهدي المقاومة الاسلامية قصفوا صباحا مستعمرة كرمئيل بصلية صاروخية. كما استهدفت مستعمرة كفر فراديم بصلية صاروخية، بالاضافة الى استهداف تجمع لآليات وأفراد القوات الإسرائيلية خلف موقع جل العلام بصلية صاروخية، واستهدفت تجمعًا لقوات العدو في حديقة مارون الراس بصلية صاروخية»، واعلنت «اننا قصفنا تجمعاً لِقوات العدو خلف بوابة بلدة رميش بالصواريخ وحققنا فيه إصابةً مباشرة»، واعلنت «اننا قصفنا مجموعة من الجنود شمال مدينة حيفا بصلية صاروخية كبيرة». وقصف «مستعمرة كرمئيل بصلية صاروخية». واعلن «اننا قصفنا تجمعاً لِقوات الجيش الإسرائيلي على مرتفع القلع في بلدة بليدا بِرشقةٍ صاروخية وقذائف المدفعية».

وأعلنت أيضاً انها نفّذت عملية إطلاق صلية من صاروخ فادي «1» على قاعدة الكرمل جنوب حيفا،كما استهدف مجاهدو المقاومة قاعدة نيمرا (إحدى القواعد الرئيسية في المنطقة الشمالية) غرب طبريا بصلية صاروخية، واستهدفوا تجمعًا لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع البغدادي بصلية صاروخية، وقصف مجاهدو المقاومة الإسلامية بعد الظهر تجمعاً لِقوات العدو الإسرائيلي في بيت هلل بِصلية صاروخية».

وفي السياق، اشارت وسائل إعلام إسرائيلية بعد ظهر امس الى إطلاق 60 صاروخاً من لبنان خلال الساعة والنصف الماضية.

واعلنت طوارئ الصحة عن سقوط «2083 شهيدا و9869 جريحا منذ بدء العدوان، وان حصيلة يوم أمس 22 شهيدا و111 جريحا: 12 جريحا حصيلة الغارات الإسرائيلية على محافظة البقاع. 4 شهداء و26 جريحا حصيلة الغارات على محافظة النبطية. 8 جرحى حصيلة الغارات الإسرائيلية على محافظة بعلبك الهرمل. 3 شهداء و19 جريحا حصيلة الغارات الإسرائيلية على محافظة الجنوب.

Spread the love

adel karroum