«الحزب» يفوّض بري: نؤيد حراكه لوقف النار‏

«الحزب» يفوّض بري: نؤيد حراكه لوقف النار‏

ثانية، اطل نائب امين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم، بعد اغتيال السيد حسن نصرالله، ليشّد أزر بيئته النازحة المفترش بعضها العراء في الطرقات. ولكن حتى هذا، ليس هو سبب الاطلالة في ذكرى مرور عام على انطلاق العمليات العسكرية جنوبا، بقرار من حزب الله، دعما لغزة، وفي غياب الامين العام، انما تأكيد منح وكالة عامة لرئيس مجلس النواب نبيه بري تفوضه تولي المهام السياسية وصولا الى وقف النار. «فالحزب والحركة على قلب واحد في السرّاء والضرّاء، وعلينا أن نكون متلاحمين، ونقول للأستاذ نبيه برّي «أنت الأكبر بنظر الأمين العام السيد حسن نصرالله واعلم أنك الأخ الأكبر بنظر كل حزب الله وهذا أمر لا يمكن أن يتخطاه أحد، ونحن نؤيد الحراك السياسي الذي يقوم به الرئيس برّي، بعنوانه الأساس وهو وقف إطلاق النار».

في انتظار الترجمة العملية لكلام قاسم وما اذا كان يتحدث عن وقف النار في لبنان فقط ام باستمرار ربط المسار مع غزة، والى حين يقول الرئيس بري كلمته، بعدما لفحت البيان الثلاثي مواقف وزير خارجية ايران عباس عراقجي ولقيت ردا من الزعيم الاشتراكي وليد جنبلاط رافضا «اعطاءنا دروسا في المواجهة»، بقيت المعارضة على مواقفها رافضة بدورها استمرار السلاح غير الشرعي داخل الدولة، على ما عبر عنه رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل امس، واستمرت حركة اللقاءات والاتصالات الهادفة الى انجاز الاستحقاق الرئاسي.

لا نقاش قبل وقف النار

وفي وقت تستمر اسرائيل بضربها الاراضي اللبنانية من العاصمة الى الجنوب والبقاع والجبل، أكد حزب الله على لسان نائب امينه العام مواصلة القتال جنوبا، حتى توصُل لبنان الرسمي الى استصدار قرار بوقف النار. وتوجه في خطاب الى النازحين قائلا «نحن ثابتون وسننتصر إن شاء الله وأنتم بنزوحكم تدفعون ثمنا مشابها للثمن الذي تدفعه المقاومة». وأعلن ان «حزب الله» وحركة «أمل» على قلب واحد في السراء والضراء ومن يتوقع غير هذا من أبناء السيد موسى الصدر». وقال: «نحن لنا ملء الثقة بقيادة الأخ الأكبر الأستاذ نبيه بري أنت الأكبر بنظر الأمين العام واعلم أنك الأخ الأكبر بنظر كل «حزب الله». وأيد «الحراك السياسي الذي يقوده بري بعنوانه الأساس وقف إطلاق النار»، معلنا انه «قبل وقف إطلاق النار أي نقاش آخر لا محل له بالنسبة إلينا». ولفت الى انه «إن تابع العدو حربه فالميدان يحسم ونحن أهل الميدان ولن نستجدي حلا»، وقال «هذه الحرب هي حرب من يصرخ أولا ونحن لن نصرخ سنستمر وسنضحي وسنقدم وإن شاء الله تسمعون صراخ العدو». وقال «ليس لدينا موقع شاغر كل المواقع مملوءة وحزب الله يعمل بكامل جهوزيته وانتظامه. كل ما كان لدى القادة الذين استشهدوا توجد نسخ منه لدى مساعديهم وبدلائهم ،لا خوف من المتابعة التي تجري بانتظام بحمد الله». وأكد اننا «سننجز انتخاب الأمين العام وفق الآليات التنظيمية وسنعلن ذلك في حينه»، وقال :» عدوان على الضاحية والجنوب والبقاع والجبل مؤلم جدا ولكنه سلاح العدو أن يبطش بالمدنيين وهو يعتقد أنه سينتصر. وأعلن ان «الحل الوحيد بالنسبة إلينا هو المقاومة والصمود والتفاف أهلنا حولنا هذا هو خيارنا للنصر». وقال «سنهزم إسرائيل إن شاء الله ولن تحقق أهدافها».

استعادة الامن

وسط هذه الاجواء، صدر عن المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت ورئيس بعثة «اليونيفيل» وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو بيان جاء فيه «اليوم، بعد مرور عام، تصاعد التبادل شبه اليومي لإطلاق النار إلى حملة عسكرية شعواء ذات كلفة إنسانية كارثية. إذ أصبح القصف الإسرائيلي المستمر جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية في لبنان، وقيام حزب الله بإطلاق الصواريخ والقذائف تجاه إسرائيل، حيث يتكبد عدد هائل من الناس ثمنًا لا يُمكن تصوره من القتلى والجرحى فضلا عن مئات الآلاف من النازحين. إن كلّ صاروخ أو قذيفة تُطلق، أو قنبلة تُلقى، أو غارة برية تُنَفّذ، تُبعد الأطراف أكثر عن الغاية المتوخاة من قرار مجلس الأمن رقم 1701 (2006) كما تُباعد بينهم وبين خلق الظروف اللازمة من أجل ضمان الأمن الدائم للمدنيين على جانبي الخط الأزرق. مما لا شك فيه أن زيادة حدة العنف والتدمير لن يحل القضايا الجوهرية ولن يجلب الأمن لأي طرف على المدى الطويل. بل العكس هو الصحيح، إن الحل التفاوضي السبيل الوحيد لاستعادة الأمن والاستقرار الذي يتوق إليه ويستحقه المدنيون على جانبي الخط الأزرق. وقد آن الأوان للتحرك في هذا الاتجاه».

الجيش

الى ذلك، اكدت قيادة الجيش في معرض تعليقها على «اطلاق بعض وسائل الإعلام حملات تجنٍّ وافتراءات وتخوين تطال المؤسسة العسكرية وقيادتها خدمة لمصالح ضيقة وغايات سياسية» على «اننا لن ندخل في سجالات او مزايدات وهي ليست معنية بأي ملفات أو استحقاقات. الأولوية اليوم بالنسبة إلى القيادة هي حماية المؤسسة والمحافظة على تماسكها، ووقف العدوان والصمود ودعم المواطنين ومواكبة أزمة النزوح، ومواصلة عمليات الإنقاذ بالتنسيق مع الأجهزة المختصة، تزامنًا مع حفظ السلم الأهلي والاستقرار الداخلي. واوضحت «أن الجيش اللبناني، إذ ينتشر على كامل مساحة الوطن بما فيها الحدود الجنوبية، يتولى مسؤولياته الوطنية ويقدّم الشهداء ويحافظ على جهوزيته للدفاع عن الأرض ضمن الإمكانات المتاحة، وذلك استنادًا إلى قرارات السلطة السياسية وتوجيهاتها للقيام بما يراه مناسبًا من أجل حماية لبنان والمؤسسة العسكرية، والالتزام بالقرار 1701 ومندرجاته بالتنسيق الوثيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان – اليونيفيل».

واليوم، استقبل قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة رئيس أركان الجيش الإيطالي الجنرال Luciano Portolano بحضور السفير الإيطالي في لبنان Fabrizio Marcelli، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان، وسبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشَي البلدَين.

Spread the love

adel karroum