محادثة بين نتنياهو وبايدن تناولت الرد على إيران

محادثة بين نتنياهو وبايدن تناولت الرد على إيران

إلغاء زيارة غالانت إلى واشنطن “صورة عن التوتر الأميركي – الإسرائيلي بشأن ضربة إيران”

اشارت القناة 12 الاسرائيلية الى محادثة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنياميننياهو والرئيس الاميركي جو بايدن، استمرت نحو 45 دقيقة بحسب مصدر إسرائيلي، وتناولت ضرب ايران والتصعيد في لبنان.

و نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريراً شاركت فيه ميسي رايان وكاريندي يونغ وشين هاريس وستيف هندريكس قالوا فيه إن إلغاء إسرائيل زيارة وزير الدفاع يوآف غالانت إلى واشنطن تشير إلى التوتّرات القائمة بين البلدين قبل الضربة الإسرائيلية المتوقعة ضد إيران.

فقد كان من المقرر أن يحيط غالانت وزير الدفاع الأميركي بخطة الردّ الإسرائيلي، إلا أن الزيارة ألغيت بشكل مفاجئ يوم الثلاثاء، أي قبل يوم من اللقاء المقرر، وهي إشارة عن التوتر بين حليفين، وتثير الشكوك حول قدرة الرئيس جو بايدن على منع حرب على جبهات متعددة من الانفجار إلى حرب شاملة.

في الوقت الذي أكد فيها بايدن على حق إسرائيل بالرد على إيران، فقد حثّها على تجنّب ضرب المنشآت النفطية الإيرانية، التي قد تؤدي إلى زعزعة استقرار سوق الطاقة العالمي

وكان من المتوقع أن يستقبل لويد أوستن غالانت، يوم الأربعاء، في البنتاغون، في لقاء كان يقصد منه التركيز على توسيع إسرائيل عملياتها العسكرية في لبنان، والضربة المتوقعة ضد الهجمات الصاروخية الإيرانية، الأسبوع الماضي.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إنهم يحضّرون لضربة مهمة رداً على ذلك الهجوم، ولكن المسؤولين الأمريكيين يقولون إنهم لم يبلغوا بأيّ شيء عمّا تخطط له إسرائيل.

Spread the love

adel karroum