إيران حذّرت حلفاء أميركا العرب من مساعدة إسرائيل على ضرب أراضيها

إيران حذّرت حلفاء أميركا العرب من مساعدة إسرائيل على ضرب أراضيها

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريراً أعدته سمر سعيد ونانسي يوسف وعمر عبد الباقي قالوا فيه إن إيران حذرت حلفاء الولايات المتحدة، وطلبت منهم عدم مساعدة إسرائيل على ضرب الأراضي الإيرانية، وإلا كان الدور التالي عليها.

وقالوا إن إيران هددت، عبر قنوات دبلوماسية سرية، بمهاجمة المنشآت النفطية لدول الخليج وحلفاء الولايات المتحدة الآخرين بالشرق الأوسط لو فتحت أجواءها أو أراضيها لهجوم إسرائيلي ضد إيران، وذلك بحسب مسؤولين عرب.

وأشار التقرير إلى أن الدول التي هدّدتها إيران تشمل الأردن والإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية، ولدى كل واحدة قوات وقواعد عسكرية أميركية. وأخبرت هذه الدول إدارة بايدن أنها لا تريد أن تتعرّض بناها التحتية والنفطية للتدمير.

ويأتي التحذير الإيراني السري بعد مساعدة دول عربية، مثل الأردن، في إسقاط مسيرات وصواريخ أطلقتها إيران ضد إسرائيل، في نيسان، رداً على تفجير السفارة الإيرانية في دمشق، بداية ذلك الشهر. وعليه، فدعم  هجوم إسرائيلي مباشر على إيران قد يكون خطوة بعيدة.

واعترف مسؤولون دفاعيون أميركيون بأن بعض الشركاء بالشرق الأوسط أبلغوا البنتاغون بأنهم لا يريدون أن تحلق الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق أراضيهم، أو أن تشن القوات الأميركية عمليات هجومية من داخل أو عبر مجالهم الجوي.

Spread the love

adel karroum