الخارجية الإيرانية: اتفاقنا مع السعودية سيؤثر إيجابياً على علاقاتنا بدول المنطقة

الخارجية الإيرانية: اتفاقنا مع السعودية سيؤثر إيجابياً على علاقاتنا بدول المنطقة

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن اتفاق استئناف العلاقات الديبلوماسية مع السعودية “ستكون له تأثيرات إيجابية” على علاقات طهران بدول المنطقة.

وأوضح كنعاني، أن الديبلوماسية “نتائجها جيدة”، مشيرا إلى أن الاتفاق بين إيران والسعودية “أثبت كفاءة الحلول الديبلوماسية لأي سوء تفاهم”، مشيرا إلى أن إيران والسعودية “اتفقتا على عقد جولة جديدة من المفاوضات على مستوى أعلى من المحادثات السابقة، التي أسفرت عن اتفاق تقارب في بكين”.

وفي السياق، أعلن كنعاني وجود ترتيبات جارية لعقد اجتماع بين وزيري خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان ونظيره السعودي فيصل بن فرحان.

على صعيد متصل، قالت الخارجية الإيرانية إنها تأمل أن تكون للاتفاق الإيراني السعودي نتائج إيجابية على الأزمة اليمنية، مشيرة إلى أن الوزير عبد اللهيان وعَدَ الأمين العام للأمم المتحدة باستضافة محادثات لإنهاء الأزمة في اليمن.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قال -في تصريحات صحفية إن الوصول إلى اتفاق بين الرياض وطهران يفضي إلى استئناف العلاقات السياسية لا يعني التوصل إلى حل جميع الخلافات العالقة بين البلدين.

وأضاف أنه يتطلع إلى لقاء وزير خارجية إيران قريبا بناء على ما تم الاتفاق عليه، مؤكدا أنه سيتم العمل على استئناف العلاقات الديبلوماسية خلال الشهرين المقبلين.

وفي وقت سابق الأحد، وصف وزير الخارجية الإيراني المحادثات مع السعودية بأنها كانت معقدة وصعبة، لكن المهم أنها أدت إلى نتيجة واضحة، وذلك بعد اتفاق بين البلدين برعاية صينية.

وأكد عبد اللهيان أن الاتفاق الإيراني السعودي لإعادة تفعيل العلاقات الديبلوماسية ليس موجها ضد أي دولة، وقال إن الاتفاق بين إيران والسعودية يخدم مصالح البلدين ويصب في صالح دول المنطقة.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً