بايدن: هناك مساع لاستخدام فترة الهدنة الإنسانية لإطلاق سراح المحتجزين في غزة

بايدن: هناك مساع لاستخدام فترة الهدنة الإنسانية لإطلاق سراح المحتجزين في غزة

حث الرئيس الاميركي جو بايدن، اليوم الاثنين، الجيش الإسرائيلي على “حماية” مجمع الشفاء الطبي الأكبر في قطاع غزة، في وقت تستمر المعارك العنيفة والقصف حوله.

وقال بايدن للصحافيين حين سئل عما إذا كان أعرب عن قلقه لإسرائيل بالنسبة إلى هذه القضية: “ينبغي حماية المستشفى، وآمل عدم اتخاذ أي إجراءات لاقتحام مجمع الشفاء الطبي”.

وأشار الرئيس الأمريكي، إلى أن هناك مساع لاستخدام فترة الهدنة الإنسانية لإطلاق سراح المحتجزين ويجري التفاوض حول ذلك مع قطر.

وفي السياق، قال البيت الأبيض اليوم الاثنين إن إسرائيل تشاطر إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وجهة نظرها بشأن ضرورة عدم وقوع معارك في مستشفيات غزة.

وقال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض إن الحكومة الإسرائيلية قالت أيضا إنها مستعدة لتوفير الوقود للمستشفيات لضمان قدرتها على الاستمرار في العمل.

وأضاف أن واشنطن تواصل العمل من أجل إنقاذ الرهائن المحتجزين لدى “حماس”، مؤكدا ضرورة دخول المزيد المساعدات الإنسانية لتخفيف معاناة المدنيين في غزة.

وقال سوليفان “أميركا تواصل المناقشات مع إسرائيل حول أهمية التوصل إلى هدن إنسانية تكتيكية”. وأضاف “المستشفيات في غزة يجب أن تكون قادرة على العمل لتوفير الرعاية الطبية للمرضى. قلنا للحكومة الإسرائيلية إننا لا نريد أي قتال في المستشفيات”.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة من داخل المستشفى إن 32 مريضا، منهم ثلاثة من الأطفال حديثي الولادة، لقوا حتفهم خلال الأيام الثلاثة الماضية نتيجة حصار المستشفى وانقطاع التيار الكهربائي.

ولا يزال 650 مريضا على الأقل داخل المستشفى يشعرون باليأس لعدم إمكانية إجلائهم إلى منشأة طبية أخرى، سواء من الصليب الأحمر أو أي وكالة محايدة أخرى.

وتقول إسرائيل إن المستشفى يقع فوق أنفاق تضم مقرا لمقاتلي “حماس” الذين يستخدمون المرضى دروعا بشرية، وهو ما تنفيه حماس.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً