بعد قمة طال انتظارها.. بايدن يصف الرئيس الصيني بالديكتاتور

بعد قمة طال انتظارها.. بايدن يصف الرئيس الصيني بالديكتاتور

شي : الصين لا تسعى إلى “تجاوز الولايات المتحدة أو إزاحتها” “ولا ينبغي للولايات المتحدة أن تسعى لقمع الصين واحتوائها”

عقد الرئيسان الأميركي جو بايدن والصيني شي جين بينغ في كاليفورنيا  الأربعاء قمة “بنّاءة ومثمرة”، أعادت إطلاق الحوار بين البلدين المتنافسين، لكنها أخرجت -أيضا- إلى العلن الخلافات التي تباعد بين واشنطن وبكين، ولا سيما حول ملف تايوان.

وبدا لافتا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بايدن فور انتهاء القمة التي استمرت قرابة 4 ساعات قوله، إنه لا يزال يعدّ نظيره الصيني “ديكتاتورا”، وهو تصريح من المرجح أن يلقى صدى في بكين بعد قمة مباشرة بين الزعيمين إثر أشهر من التحضيرات.

ولم يصدر عن الجانب الصيني تعليق فوري على تصريحات بايدن الذي كان أطلق تصريحات مماثلة في حزيران الماضي، ووصفتها بكين وقتها بأنها سخيفة واستفزازية.

ومن أبرز ما أفضت إليه القمة التي عقدت في وودسايد بولاية كاليفورنيا، اتفاق أميركي صيني “على استئناف المحادثات العسكرية الرفيعة المستوى على أساس المساواة والاحترام”، حسب ما أفادت وكالة (شينخوا) الرسمية في الصين.

وقالت شينخوا، إن شي وبايدن اتفقا -كذلك- على عقد محادثات حكومية ثنائية بشأن الذكاء الاصطناعي، فضلا عن العمل على مجموعة عمل حول التعاون بين البلدين في مكافحة المخدرات.

وحسب الوكالة فقد “اتفق الرئيسان على عقد محادثات حكومية بين الصين والولايات المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي”.

ونقلت الوكالة عن شي قوله لبايدن، إنّ الصين لا تسعى إلى “تجاوز الولايات المتحدة أو إزاحتها”، مشددا على أنه بالمقابل “لا ينبغي للولايات المتحدة أن تسعى لقمع الصين واحتوائها”. وأضافت شينخوا، أن شي قال لمضيفه، إن “الصين لن تتبع المسار القديم للاستعمار والنهب، ولن تتبع المسار الخاطئ للهيمنة عندما يصبح بلد ما قويا”.

كما حذّر الرئيس الصيني نظيره الأميركي من أن بكين غير راضية عن العقوبات والقيود المفروضة من جانب الولايات المتحدة ضد شركاتها.

وقال شي، إن “الإجراءات الأميركية ضد الصين في ما يتعلق بتقييد الصادرات والتدقيق بالاستثمارات والعقوبات الأحادية الجانب، تلحق ضررا خطيرا بالمصالح المشروعة للصين”.

من جهته أعلن بايدن أنه اتفق مع نظيره الصيني على التحادث هاتفيا “مباشرة وفورا” عند حدوث أي أزمة. لكن هذه الأجواء الإيجابية لم تذلّل الخلافات العميقة التي تباعد بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، ولا سيما ملفا التجارة وتايوان.

ونقلت شينخوا عن شي قوله لبايدن، إن “الإجراءات الأميركية ضد الصين في ما يتعلق بضوابط التصدير.. والاستثمار والعقوبات الأحادية تضر بشكل خطير بالمصالح المشروعة للصين”.

كما طالب شي نظيره الأميركي جو بايدن بأن تكفّ واشنطن عن تسليح تايوان، مؤكدا له “حتمية” إعادة ضم الجزيرة إلى البر الصيني، وفقا لبكين.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً