قبلان: افتحوا البحر أمام النزوح

قبلان: افتحوا البحر أمام النزوح

ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، رأى فيها ان «من مفاخر صنعاء أنها عدو لأميركا وبريطانيا وإسرائيل»، معتبرا ان «كل طرف شريك في العدوان الأميركي –  البريطاني على اليمن هو خائن (…)».

واعتبر المفتي قبلان أننا في «بلد مأزوم وصاحب دولة مشلولة»، وقال :»لبنان يعيش كارثة لا يمكن أن نخرج منها إلا بالتلاقي والتفاوض والحوار للخروج بتسوية رئاسية تنقذ الدولة من قاع الاندثار».

ورأى «إن ما يجري في غزة انتصار كبير، وما يجري على الجبهة الجنوبية للبنان انتصار ساحق للمقاومة»، داعيا الى وجوب «الالتفات أن لبنان قوي بمقاومته، ويجب الاستفادة من هذه الوضعية في أي تفاوض مستقبلي، وكل شيء ممكن، إلا ترك غزة وحدها، ووطنيا كل شيء ممكن إلا سيادة لبنان».

وجدد قبلان القول: «إن النزوح تهديد وجودي للبنان»، متوجها الى «أصحاب القرار السياسي» في لبنان: «عليكم بفتح البحر أمام النزوح وسترون كيف تتوسلكم أوروبا على الأبواب، وأي استهتار واستخفاف بملف النزوح لا يمكن أن نطلق عليه إلا خيانة وطنية وجودية للبنان، وكفانا خيانة لهذا الوطن وأهله».

أما بخصوص الموازنة والرسوم والضرائب العشوائية فلفت قبلان إلى أنه «طالما سكتنا بسبب الضرورة الوطنية لمالية الدولة، إلا أننا لا نستطيع أن نسكت عن تمرير سلة مجنونة من الرسوم التي تطال صميم الفقراء»، وقال: «لا حل اقتصاديا من دون حل مشكلة الودائع والمصارف».

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً