عشرات الشهداء بقصف رفح والاحتلال يحرر أسيرين ويخسر ثلاثة وكمين “كبير جداً” بخان يونس يؤدي الى مقتل 10 جنود

عشرات الشهداء بقصف رفح والاحتلال يحرر أسيرين ويخسر ثلاثة وكمين “كبير جداً” بخان يونس يؤدي الى مقتل 10 جنود

في اليوم الـ129 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، شنّ الاحتلال قصفا عنيفا على رفح أدى إلى استشهاد 100 شخص بينهم أطفال وإصابة عشرات آخرين، في حين قال الاحتلال إنه شن هجمات على أهداف “نوعية” في منطقة الشابورة برفح، وإنه تمكّن من تحرير إسرائيليين في عملية خاصة. بينما قال ابو عبيدة الناطق باسم “حماس” ان ثلاثة أسرى قتلوا وانه سيتم نشر صورهم والاعلان عن اسمائهم لاحقا.

ونقلاً عن الهلال الأحمر الفلسطيني شهدت مدينة رفح غارات إسرائيلية عنيفة تركزت في وسط المدينة، وطالت منازل مأهولة بالسكان قبالة مقر جمعية الهلال، وسجلت وزارة الصحة الفلسطينية 19 مجزرة واستشهاد 164 فلسطينيا.

وقال مغردون إن ما حدث قد يكون عمليات اغتيال واستهداف لمقاومين، وقد يكون لإثارة حال من الرعب والفوضى، ما يدفع الناس في رفح للنزوح عبر شارع الرشيد نحو الوسط أو باتجاه الجنوب نحو مصر. ومن الممكن أن يكون للضغط على الوسطاء والمقاومة قبيل وصول الوفد الإسرائيلي للقاهرة، وأن نتانياهو حصل على الضوء الأخضر من بايدن وهو الآن يتحرك مرتكزا على ذلك.

ودمّرت الغارات الإسرائيلية التي شنت الأحد على رفح مسجد الهدى في مخيم يبنا، ومسجد الرحمة في مخيم الشابورة، و14 منزلا سكنيا، وانتشرت صور الأطفال وهم يجمعون كتب القرآن وما تبقى من المسجدين.

وفي المقابل، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنها أجهزت على 10 من جنود الاحتلال الإسرائيلي من نقطة صفر في منطقة عبسان الكبيرة شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأضافت أنها تمكنت من تفجير عبوة مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية في نفس المنطقة وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.

يأتي ذلك فيما اعترف الجيش الإسرائيلي  بمقتل عسكريين اثنين وإصابة 9 في معارك جنوب قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما يأتي إعلان القسام عن قتل 10 جنود خلال ساعات بعدlh أكدت مصادر إعلامية إسرائيلية تعرض جيش الاحتلال لكمين وصفته بالكبير والمحكم نفذته المقاومة الفلسطينية في خان يونس، أودى بحياة أكثر من 11 جنديا.

وقالت المصادر إن “الحدث الأمني وقع جنوب شرق خان يونس على شكل كمين محكم، واستغرق نقل القتلى والجرحى ساعات”.

من ناحية أخرى، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت بقذائف هاون موقع قيادة وسيطرة للقوات الإسرائيلية في محور التقدم وسط خان يونس.

كما قالت إنها أوقعت قوة إسرائيلية في كمين محكم بخان يونس مع ساعات فجر  الاثنين.

وذكرت أن مقاتليها باغتوا عناصر القوة بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للأفراد والتحصينات والعبوات، مُوقعين قتلى وجرحى في صفوفهم.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل منذ السابع من تشرين الأول الماضي عدوانه المستمر على قطاع غزة‪، ما تسبب في أزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة، وفي استشهاد 28 ألفا و340 فلسطينيا، وإصابة أكثر من 67 ألفا، وفق وزارة الصحة في القطاع

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً