الأبطال المجهولون: سائقو الشاحنات المصريون يتحملون فترات انتظار طويلة لتوصيل المساعدات إلى غزة وقد أدت عملياتالتفتيش المطولة الى خلق ازدحام خانق, مما جعلهم يواجهون بصبر درجات الحرارة و ايام الملل.

الأبطال المجهولون: سائقو الشاحنات المصريون يتحملون فترات انتظار طويلة لتوصيل المساعدات إلى غزة وقد أدت عملياتالتفتيش المطولة الى خلق ازدحام خانق, مما جعلهم يواجهون بصبر درجات الحرارة و ايام الملل.

كان محمد خالد يخلط بفارغ الصبر الفول المدمس في طبق آخر بينما يقوم بتحضير القهوة التركية الساخنة في المطبخ الصغير المؤقت الذي أنشأه في شاحنته التي تحمل ما لا يقل عن ٢٠ طنا من المساعدات الإنسانية من الإمارات العربية المتحدة المتجهة إلى غزة.

إنها أول مهمة نقل يقوم بها الشاب البالغ من العمر ٢٢ عامًا إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي، وهو نقطة الدخول الحيوية والوحيدة للمساعدات المتجهة إلى غزة، حيث يخيم مئات السائقين المصريين من القاهرة ومدن أخرى منذ بدء الحرب الإسرائيلية لأول مرة.

“أنا متوتر حقًا لأن هذه هي المرة الأولى التي أقوم فيها بنقل هذا القدر من المساعدات إلى منطقة حرب. لقد قمت بالتخييم مع شاحنتي طوال الأيام الثمانية الماضية، أربعة أيام في مدينة العريش وأربع ليال هنا في نفس المكان بالضبط، على بعد أمتار قليلة من غزة”,السيد خالد، وهو من مدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، واضاف: “الشيء الجيد هو انني كونت بعض الاصدقاء مع سائقي الشاحنات المخضرمين الاخرين هنا الذين يعبرون الحدود للقيامبمهمة النقل الرابعة او الخامسة الى غزة, و كانوا يقدمون لي بعض النصائح الجيدة”.

 

 

و معبر رفح الحدودي هو نقطة الدخول الوحيدة للمساعدات المتجهة إلى قطاع غزة منذ أن بدأت إسرائيل محاصرة وقصف القطاع الساحلي ردا على الهجوم المميت الذي وقع في ٧ أكتوبر/تشرين الأول واحتجاز رهائن من قبل حركة حماس الفلسطينية.

ومنذ ذلك الحين، تهبط الرحلات الجوية الدولية في مطار العريش في سيناء، على بعد حوالي ٤٠ كيلومترًا من الحدود، لتوصيل شحنات المساعدات. كما قامت قوافل الشاحنات بنقل المساعدات من العاصمة المصرية القاهرة.

وبموجب نظام معمول به منذ ٢١ أكتوبر/تشرين الأول، يتعين على شاحنات المساعدات أن تسير للتفتيش إلى معبر العوجة ونيتسانا على الحدود المصرية مع إسرائيل، قبل أن تعود إلى رفح لتسليم حمولتها – وهي رحلة ذهابًا وإيابًا تزيد طولها عن ٨٠ كيلومترًا، والتي يقطعها عمال الإغاثة والمصريون. ويقول المسؤولون إن نظام التفتيش  هذا تسبب في ازدحام خانق.

قال محمد فوزي، ٥١ عامًا، لصحيفة ذا ناشيونال:”بمجرد عودتنا من عمليات التفتيش الإسرائيلية، ستكون هذه لعبة انتظار أخرى بالنسبة لنا جميعًا حيث قيل لنا أننا سنعبر إلى غزة بعد عدة ساعات فقط من الإخطار في الليلة السابقة”، وقد أدت عمليات التفتيش المطولة على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى حدوث اختناقات بينما يتحمل سائقو الشاحنات بصبر انخفاض درجات الحرارة والملل لأيام متتالية بينما ينتظرون الضوء الأخضر من السلطات للعبور.

وفي الممرات الضيقة التي تشكلت بين خطوط الشاحنات عند المعبر الحدودي نفسه، على مسافة تصل إلى ٢٠ كيلومتراً من نقطة التفتيش الأخيرة، يستعد مئات السائقين للانطلاق في أي لحظة.

بعضهم يصلي على سجاد على الأرض، والبعض يدردش، وأغلبهم يرتدون طبقات متعددة من الملابس للتدفئة خلال الليالي الباردة والرياح , ويقوم آخرون بتعديل أسرّتهم المؤقتة المصنوعة من مراتب رقيقة وبطانيات من الصوف الثقيل استعدادًا ليوم آخر من التخييم والانتظار.

يقول فوزي إنه حرص على تعبئة الشيشة المفضلة لديه وقام بتحديث بيانات الإنترنت في هاتفه حتى يتمكن من مشاهدة أفلامه المصرية المفضلة للممثل الكوميدي إسماعيل ياسين.

انخفضت درجات الحرارة في الساحل الشمالي لمصر المتاخمة لغزة إلى عشر درجات مئوية في الأيام الأخيرة، ويتعين على سائقي الشاحنات أن يحزموا أمتعتهم ويخططوا لأسبوع مقدما لأنهم لا يستطيعون ترك شاحناتهم المحملة بالمساعدات الإنسانية دون مراقبة.

قال فوزي “لقد عبرت الحدود الآن أربع مرات. لم يكن الأمر سهلا. في المرة الأخيرة التي ذهبت فيها، نفد صبر بعض الفلسطينيين وبدأوا في إلقاء الحجارة على شاحنتي مما أدى إلى إتلاف الزجاج الأمامي والعربة الجانبية التي أحتفظ فيها بمطبخي الصغير وخزانات المياه”، بينما أظهر الضرر، المغطى الآن بشريط أسود.

“لكنني أتفهم وضعهم. أنا أيضًا أنتمي إلى عائلة فقيرة جدًا من ضواحي القاهرة، وعانيت من نوبات الجوع عندما كان العمل بطيئًا ولم يكن لدينا أي أموال لشراء الطعام. ما يمر به الفلسطينيون لا يمكن تصوره”.

أحمد غوري، ٥٣ عاماً، يقود الشاحنات منذ أن كان عمره ١٤ عاماً، عندما كان يساعد والده في غسل وتحميل وتفريغ وصيانة الشاحنات ذات الـ ١٢ عجلة التي ضمنت لعائلته أجراً لائقاً: “أقوم بهذه الوظيفة منذ ما يقرب من ٣٠ عامًا، وهي وظيفة انتقلت من والدي إلي. قصتي مشابهة للعديد من السائقين الآخرين الموجودين هنا اليوم. نحن نتعلم من آبائنا ثم ننقل هذه الوظيفة إلى أبنائنا”.

“”لأكون صادقًا، كنت أتمنى أن يعمل ابني في مهنة أخرى، لكن هذا هو الواقع بالنسبة للكثيرين منا نحن العمال الفقراء

ويضيف: “يجب نقل البضائع والإمدادات وكل شيء من القاهرة إلى أجزاء مختلفة من البلاد، ونحن هنا للتأكد من أنه ليس فقط يتم نقلها ولكن أيضًا تسليمها في الحالة التي استلمناها بها”.

 

منذ ٢١ أكتوبر/تشرين الأول، عندما دخلت شاحنات المساعدات الأولى إلى غزة عبر حدود رفح، ارتفع العدد من ٢٠ إلى ٦٠ شاحنة في المتوسط في الأيام التي تعمل فيها الحدود بكامل طاقتها.

ولا تزال هذه الكمية أقل من الحد الأدنى البالغ ١٠٠ حمولة شاحنة من البضائع المطلوبة يوميًا، وفقًا للسلطات المصرية والأمم المتحدة. قبل الحرب، كان يمر حوالي ٥٠٠ شاحنة يوميًا.

وكانت الأمم المتحدة قد ضغطت على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم بالقرب من رفح، الذي كان يمر بكميات كبيرة من البضائع قبل الحرب، لأنه يقع على الحدود الثلاثية بين قطاع غزة وإسرائيل ومصر.

لكن إسرائيل، التي تخشى أن تستخدم حماس المساعدات، رفضت حتى سمحت لعدد قليل من الشاحنات القادمة من مصر بالعبور في النهاية.

خلال الأسابيع القليلة الماضية، بدأت مجموعة صغيرة من المستوطنين الإسرائيليين بالتجمع عند معبر كرم أبو سالم الحدودي، وألقوا بأنفسهم أمام الشاحنات لمنع دخول المساعدات إلى غزة.

وفي الساعة السابعة صباحًا، أعطى الهلال الأحمر المصري الضوء الأخضر للسائقين الأحد عشر لبدء التحرك إلى غزة، وذلك بعد ثمانية أيام من قيامهم بتحميل المساعدات لأول مرة على شاحناتهم.

 

محمد خالد، ٢٢ عاماً، من محافظة الشرقية، سيتم ختم جواز سفره لأول مرة في حياته.قال لصحيفة ذا ناشيونال، قبل أن يقوم بتسريع محرك سيارته والعبور إلى غزة: “لم أسافر قط على متن طائرة، وحدود رفح هي أبعد مكان ذهبت إليه عن منزلي في حياتي”.

“من المؤسف أن المرة الأولى التي أغادر فيها مصر كانت عن طريق حمل المساعدات إلى فلسطين، لكنني فخور بنفسي رغم ذلك. آمل أن تسير مهمة اليوم بسلاسة حتى نتمكن من العودة للجولة التالية من المساعدات”. 

 

نعمت كروم

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً