نتنياهو يرسل مخططاً مرفوضاً لمفاوضات القاهرة ويتمسّك بمطالبه

نتنياهو يرسل مخططاً مرفوضاً لمفاوضات القاهرة ويتمسّك بمطالبه
«يديعوت»: «كلما نقترب من حل يضيف بنداً جديداً»

نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن مصادر أمنية تأكيدها الثلاثاء أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أرسل فريق التفاوض الإسرائيلي إلى القاهرة بمخطط تم رفضه قبل أشهر، في حين أكدت واشنطن استمرار المفاوضات وإحراز تقدم.
وقالت الصحيفة إن نتنياهو كلّف فريق التفاوض الإسرائيلي بأن يعرض في القاهرة الخطوط العريضة المقبولة لديه بشأن محور نتساريم، حيث اقترح حفر خنادق تقطع المحور لمنع مرور المركبات.
وأبدى فريق التفاوض رفضه الاقتراح لأنه غير عملي ولن تقبله حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أو الوسطاء، إلا أن نتنياهو أصر على فريق التفاوض أن ينقل مقترحه إلى الوسطاء الذين رفضوه رفضا قاطعا، وفق الصحيفة.
وقالت «القناة الـ12» الإسرائيلية إن نتنياهو أكد، خلال لقائه عائلات مجندات أسيرات، عدم تراجعه عن مطلبه المتعلق بمحور فيلادلفيا، مبديا عدم اهتمامه بموقف الأجهزة الأمنية في هذا الشأن.
في المقابل، نقلت القناة أن وزير الدفاع يوآف غالانت أكد لعائلات المجندات الأسيرات أن غياب إسرائيل عن محور فيلادلفيا ليس عائقا أمنيا.
بدوره، قال مستشار اتصالات الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن فرق عمل تجتمع في القاهرة لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة. وأضاف كيربي أن كل الأطراف ستكون ممثلة في محادثات فرق العمل في القاهرة بما فيها «حماس».
وأوضح أن المفاوضات تركز حاليا على التفاصيل بما في ذلك تبادل المحتجزين والسجناء.
ونقلت شبكة «سي إن إن» عن مسؤول أميركي رفيع مطلع قوله إن المفاوضين في القاهرة أحرزوا تقدما، وناقشوا الأحد التفاصيل النهائية، بما في ذلك أسماء الأسرى الذين سيجري تبادلهم ضمن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.
ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مصدر مطلع على المفاوضات تأكيده أنه «كلما توصلنا إلى حل بند في المفاوضات يضيف رئيس الوزراء الاسرائيلي بندا جديدا».
وفي وقت سابق، افادت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، بأن «عودة الوفد الإسرائيلي إلى تل أبيب لا تعني حدوث أزمة في المفاوضات والمحادثات ستستمر في الأيام المقبلة»، موضحة أنه «لم يتم تحقيق أي انفراجة في محادثات القاهرة».

Spread the love

adel karroum