قائد فاغنر يعرض كشف مواقع الجيش الروسي وكييڤ تتحدّث عن «أول نجاح» في باخموت

قائد فاغنر يعرض كشف مواقع الجيش الروسي وكييڤ تتحدّث عن «أول نجاح» في باخموت

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» أن المخابرات الأوكرانية رفضت عرضا تقدم به يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية التي تقود منذ شهور أشرس المعارك بمدينة باخموت. ويقضي بالكشف عن مواقع القوات الروسية للحكومة الأوكرانية في حال انسحبت من مناطق محيطة بباخموت.

وقد رفض متحدث باسم البيت الأبيض التعليق على التقرير الذي استند إلى وثائق أميركية سرية، تم تسريبها إلى منصة «ديسكورد» للدردشة الجماعية.

وتأتي انتقادات بريغوجين في وقت تترقب فيه موسكو الهجوم الأوكراني المضاد، وفي ظل مطالبات متكررة من زعيم فاغنر بتزويد مقاتليه في باخموت بالذخيرة.

وفي شأن متصل بتطور المعارك في باخموت، كتبت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني، على تطبيق تليغرام الأحد «استولت وحداتنا على أكثر من 10 مواقع للعدو شمال وجنوب باخموت، وطهرت منطقة غابات بالقرب من إيفانيفسك من العدو».

وأضافت أنه تمّ أسر جنود روس خلال العملية، وأشارت أن القوات الأوكرانية تواصل تقدمها «رغم كل الصعوبات، هذه هي اللحظة التي يساوي فيها متر واحد 10 كيلومترات من حيث تعقيد المهمة».

في الأثناء، تعرّضت مدينة دونيتسك -التي تسيطر عليها روسيا شرقي أوكرانيا- لقصف مدفعي كثيف حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الرسمية الروسية نقلا عن السلطات المحلية.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن المسيّرات والصواريخ أطلقت من طائرات وسفن حربية في البحر الأسود، كما أفاد الجيش بأن دفاعاته أسقطت 25 مسيرة معظمها من طراز شاهد الإيرانية، و3 صواريخ كروز.

مدرعات ودبابات فرنسية

=في غضون ذلك، أعلنت باريس  عن تقديم عشرات المركبات المدرعة والدبابات الخفيفة للجيش الأوكراني إلى جانب تدريب الجنود على استخدامها، وذلك في أعقاب لقاء الرئيس إيمانويل ماكرون مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قصر الإليزيه.

وفي بيان مشترك صادر عن الرئيسين، دعا ماكرون وزيلينسكي أيضا إلى فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في تغريدة خلال توجهه إلى قاعدة فيلاكوبلاي الجوية جنوب غرب باريس «مع كل زيارة إلى باريس، تتوسع القدرات الدفاعية والهجومية لأوكرانيا» مضيفا أن «العلاقات مع أوروبا تزداد قوة، والضغط على روسيا آخذ في الازدياد».

مئات الصواريخ

وضمن هذه الجولة الأوروبية، وصل زيلينسكي إلى بريطانيا . وكتب على «تويتر» إنه سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في لندن.

وكان زيلينسكي زار بريطانيا من قبل في شباط الماضي، والتقى جنودا أوكرانيين يتلقون تدريبات هناك. وأعلن سوناك في ذلك الوقت أن بريطانيا ستكون أول دولة تقدم صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا.

وتأكيدا لتلك الوعود، أعلنت المملكة المتحدة  أنها ستسلم أوكرانيا قريبا «مئات» الصواريخ المضادة للطائرات والمسيرات الهجومية.

موفد صيني إلى كييف

في الأثناء، أفاد مسؤول أوكراني رفيع المستوى لوكالة الصحافة الفرنسية إن الموفد الصيني لي هوي الممثل الخاص للشؤون الأوراسية المكلف بمناقشة تسوية النزاع في أوكرانيا، سيزور كييف اليوم و الأربعاء.

وتفيد بكين أن لي هوي سيبحث «تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية». وتأتي الزيارة بعد ثلاثة أسابيع على مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع نظيره الصيني شي جينبينغ.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً