روسيا تلوّح بمنع صدور بيان عن قمة العشرين في الهند اذا لم تتبنَّ موقفها من حرب أوكرانيا

روسيا تلوّح بمنع صدور بيان عن قمة العشرين في الهند اذا لم تتبنَّ موقفها من حرب أوكرانيا
بدأت تسليم الحبوب إلى 6 دول أفريقية من دون مقابل

لوح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ، بأن بلاده ستمنع صدور إعلان ختامي لقمة مجموعة العشرين التي تعقد هذا الشهر بالهند إذا لم يُتبن موقف موسكو في ما يتعلق بالحرب في أوكرانيا وأزمات أخرى، وذلك ما يجعل الخيار أمام المشاركين هو إصدار بيان جزئي أو غير ملزم.

ومن المقرر أن يمثل لافروف، وزير خارجية روسيا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين منذ 2004، بلاده في القمة التي تعقد يومي التاسع والعاشر من  أيلول في نيودلهي.

وقال لافروف لطلاب في معهد العلاقات الدولية في موسكو «لن يكون هناك إعلان عام نيابة عن كل الأعضاء إذا لم يُتبن موقفُنا». وأضاف أن الغرب أثار ملف أوكرانيا في اجتماعات تحضيرية للقمة وردّت روسيا بالقول «الأمر منتهٍ بالنسبة إلينا».

واتهم الوزير الروسي الغرب «بتقويض دور المؤسسات الدولية» من خلال الدفع بأجندته الخاصة، وأشار إلى أن رئاسة مجموعة العشرين قد تصدر بيانا غير ملزم إذا لم يتسن التوصل لتوافق في القمة.

كماأعلن  لافروف بدء العمل على تسليم الحبوب إلى 6 دول أفريقية دون مقابل، يأتي ذلك عقب لقاء جمعه بنظيره التركي هاكان فيدان في العاصمة موسكو  لبحث مبادرة الرئيس فلاديمير بوتين لتصدير مليون طن من الحبوب إلى الدول الفقيرة.

وأضاف لافروف -في كلمة بمعهد موسكو للعلاقات الدولية  أن العمل بشأن توريد الحبوب إلى 6 دول أفريقية قد بدأ بالفعل، موضحا أن كلا من بوركينا فاسو وجمهورية أفريقيا الوسطى وإريتريا ومالي والصومال وزيمبابوي ستحصل على 50 ألف طن من الحبوب مجانا الأشهر المقبلة.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بحث مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان «صفقة الحبوب» والعمل المشترك في سوريا لإقامة علاقات تركية – سورية وبتعاون من الايرانيين.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً