روسيا تسيطر على مواقع جديدة وأوكرانيا تهاجم مطار بسكوف

روسيا تسيطر على مواقع جديدة وأوكرانيا تهاجم مطار بسكوف
بوتين لتلاميذ مع بدء العام الدراسي: روسيا «لا تقهر»

اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة خلال لقائه تلاميذ فتيانا لمناسبة بدء العام الدراسي أن روسيا اليوم “لا تقهر”، على غرار ما كانت عليه خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال بوتين في تصريحات نقلها التلفزيون “فهمت سبب انتصارنا في الحرب الوطنية الكبرى: التغلب على شعب يتمتع بهذه المعنويات أمر مستحيل. كنا لا نقهر على الإطلاق، واليوم، لا نزال على هذا النحو”. ويدأب الرئيس الروسي بانتظام على المقارنة بين الحرب على ألمانيا النازية وغزو موسكو لأوكرانيا.

وأعلنت روسيا الجمعة أنها سيطرت على “مواقع رئيسية على مرتفعات” قرب مدينة كوبيانسك في شرق أوكرانيا، وهو جزء من الجبهة يشهد هجمات للقوات الروسية منذ أسابيع عدة.

وفي وقت سابق اشارت السلطات الاقليمية الاوكرانية الى ضربات طاولت مدن بوروفا وكوبيانسك وكيسليفكا التي “تعرضت لقصف بالمدفعية والهاون”.

وقالت السلطات الأوكرانية امس إن القوات الروسية قصفت منشأة خاصة بصاروخ كروز طويل المدى أثناء الليل في وسط منطقة فينيتسيا بأوكرانيا، مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص.

وفي السياق، أعلنت أوكرانيا أن الهجوم بمسيرات على مطار بسكوف الروسي نفذ من داخل الأراضي الروسية.

وقال رومان ستاروفويت حاكم منطقة كورسك الروسية إن طائرتين مسيرتين أوكرانيتين هاجمتا بلدة كورتشاتوف التي تضم محطة للطاقة النووية في وقت مبكر من صباح  الجمعة،

وطلبت أوكرانيا من منتقدي وتيرة هجومها المضاد المستمر منذ ثلاثة أشهر أن «يصمتوا» في أوضح إشارة حتى الآن على استياء كييف من تسريبات لتصريحات مسؤولين غربيين يقولون إن قواتها تتقدم ببطء شديد.

ونقلت تقارير في صحيفتي «نيويورك تايمز» و»واشنطن بوست» ومؤسسات إخبارية أخرى الأسبوع الماضي عن مسؤولين أميركيين وغربيين قولهم إن الهجوم لم يرق إلى مستوى التوقعات. وانتقد البعض استراتيجية كييف، واتهموها بتركيز قواتها في الأماكن الخطأ.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا للصحافيين الخميس إن «انتقاد الوتيرة البطيئة للهجوم المضاد يعني… البصق في وجه الجندي الأوكراني الذي يخاطر بحياته كل يوم ويتقدم ويحرر كيلومتراً تلو الآخر من الأراضي الأوكرانية».

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ لشبكة (سي أن أن) أن القادة الأوكرانيين جديرون بالثقة.

وأضاف «لقد فاق الأوكرانيون التوقعات مراراً. علينا أن نثق بهم. نحن ننصح ونساعد وندعم. لكن… الأوكرانيين هم من يجب أن يتخذوا هذه القرارات».

وبعد شهور شقت القوات الأوكرانية خلالها طريقها عبر حقول الألغام الكثيفة، وصلت أخيراً إلى الخطوط الدفاعية الروسية الرئيسة في الأيام الماضية جنوب قرية روبوتين التي انتزعت السيطرة عليها الأسبوع الماضي في منطقة زابوريجيا بغرب البلاد.

وأعلن حاكم منطقة بسكوف بغرب روسيا في وقت متأخر من مساء الخميس أن وحدات الدفاع الجوي الروسية «حيّدت جسماً مجهولاً».

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً