الجيش الأوكراني يستولي على قرية قرب باخموت ويهاجم سفينتين روسيتين ويدمّر دفاعات جوية بالقرم

الجيش الأوكراني يستولي على قرية قرب باخموت ويهاجم سفينتين روسيتين ويدمّر دفاعات جوية بالقرم

أعلنت السلطات العسكرية الأوكرانية امس أن قوات الجيش استولت على قرية أندرييفكا بالقرب من مدينة باخموت التي تسيطر عليها روسيا في  منطقة دونيتسك شرق البلاد  كما كبدت نظيرتها الروسية خسائر في صفوف القوات والعتاد كما حصنت بعض المناطق.

وتقع أندرييفكا جنوب باخموت التي شهدت إحدى أكثر المعارك شراسة منذ بدء الحرب في شباط من العام الماضي.

كما ذكرت هيئة الأركان العامة أن القوات حققت «نجاحاً جزئياً» بالقرب من قرية كليشتشيوفكا إلى الجنوب من المدينة.

من جهة أخرى، أمرت السلطات الأوكرانية، بإجلاء إجباري لمدنيين في منطقة خيرسون في جنوب البلاد والتي تسيطر عليها القوات الروسية جزئياً، ويستهدفها قصف باستمرار.

وكانت السلطات الأوكرانية قد أوصت في آب بإجلاء المدنيين من 10 بلدات في منطقة خاركيف في الشمال الشرقي في مواجهة هجوم محلي للقوات الروسية، لكن هذا الإجلاء لم يكن إلزامياً.

وقالت أوكرانيا إنها هاجمت سفينتي دورية روسيتين ودمرت نظاماً متطوراً للدفاع الجوي في غرب شبه جزيرة القرم المحتلة، في تصعيد لضرباتها لتحدي هيمنة موسكو في منطقة البحر الأسود.

وتأتي الهجمات غداة إعلان كييف أنها ألحقت أضراراً جسيمة بغواصة وسفينة إنزال روسيتين تخضعان لإصلاحات في هجوم صاروخي على حوض بناء السفن في ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، مقر أسطول البحر الأسود الروسي.

وبينما تباطأ هجوم كييف المضاد في الجنوب والشرق بسبب حقول الألغام والخطوط الدفاعية الروسية، تصاعد القتال في منطقة البحر الأسود، حيث تفرض روسيا حصاراً فعلياً على الصادرات الأوكرانية المنقولة بحراً.

وتهاجم الطائرات المسيرة الروسية بانتظام البنية التحتية للموانئ الأوكرانية على امتداد نهر الدانوب، وهو طريق تصدير بديل حيوي لمنتجات الحبوب الرئيسة. وتستخدم أسطولها في البحر الأسود لإطلاق الصواريخ على أهداف أوكرانية من بعيد.

واستخدمت البحرية الأوكرانية المحاصرة طائرات بحرية مسيرة للرد، فأصابت سفينة الإنزال «أولينيجورسكي جورنياك» بالقرب من القاعدة البحرية الروسية في نوفوروسيسك أوائل الشهر الماضي وناقلة وقود روسية.

«ثلاث مهام رئيسة»

من جانبه، قال المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك إن أوكرانيا تركز على ثلاث مهام رئيسة تهدف إلى إنهاء «احتلال» شبه جزيرة القرم، التي تقع خلف خطوط القتال في جنوب أوكرانيا.

وأضاف أن كييف تستهدف أنظمة الدفاع الجوي لفتح الطريق لمزيد من الضربات على الجيش الروسي والبنية التحتية للمستودعات.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً