السيسي جدّد رفض التهجير ومهاجمة رفح اجتماع وزاري عربي مع بلينكن بحضور مسؤول فلسطيني

السيسي جدّد رفض التهجير ومهاجمة رفح اجتماع وزاري عربي مع بلينكن بحضور مسؤول فلسطيني

التقى وزير الخاجية الاميركي انتوني بلينكن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة. وقال مكتب الرئيس المصري ووزارة الخارجية الأميركية إن السيسي وبلينكن استعرضا التقدم المحرز في المفاوضات. وشدد السيسي على «ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار»، مشيرا إلى كارثة إنسانية تهدد حياة المدنيين في غزة. وحذر الرئيس المصري من «العواقب الخطيرة لأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية».

من جهته، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على ضرورة تكثيف كافة الجهود من أجل التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في أقرب وقت، وأهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن الخاص بعمل الآلية الأممية لتنسيق ومراقبة دخول المساعدات، والتغلب على العوائق التي تضعها إسرائيل في هذا الصدد.

جاء ذلك خلال جلسة المحادثات التي جمعته مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن الذي يزور القاهرة.

وبحسب بيان للخارجية المصرية، فإن شكري استعرض مع بلينكن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة وصولاً إلى وقف دائم لإطلاق النار.

‏‎وتابع البيان، أن شكري أعاد التأكيد على موقف مصر الراسخ في ما يتعلق بالتحذير من المخاطر الشديدة لأي عملية عسكرية في مدينة رفح، وما سينتج عنها من عواقب إنسانية وخيمة سيكون لها أكبر الأثر في مضاعفة ما يشهده القطاع حالياً من وضع إنساني شديد التأزم.

وبحسب البيان، أعاد شكري التذكير برفض مصر التام لمحاولات تهجير الشعب الفلسطيني خارج أراضيه، محذراً من التداعيات الإقليمية الخطيرة والمتزايدة لتوسيع رقعة الصراع في المنطقة بشكل بات يهدد استقرار وسلامة الإقليم والعالم.

‏‎وأكد بيان الخارجية المصرية، أن بلينكن استعراض خلال اللقاء، الجهود المبذولة من جانب الولايات المتحدة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، ودعم مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين بغية الوصول إلى هدنة إنسانية.

وكان قد عقد اجتماع وزاري عربي في القاهرة مع بلينكن -الخميس- بحضور مسؤول فلسطيني رفيع لبحث جهود تحقيق هدنة إنسانية في قطاع غزة.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد -في منشور عبر منصة إكس- بأن الاجتماع ضم وزراء خارجية مصر سامح شكري، ووزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، ووزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن، ووزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً