الرئيس الصيني يدعو لمؤتمر سلام لحل الصراع: العدالة لا يمكن أن تكون غائبة للأبد

الرئيس الصيني يدعو لمؤتمر سلام لحل الصراع: العدالة لا يمكن أن تكون غائبة للأبد

السيسي: لوقف الحرب وللتصدي لتهجير الفلسطينيين

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى “عقد مؤتمر سلام واسع النطاق لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين”، محذرا من أن “العدالة في الشرق الأوسط لا يمكن أن تكون غائبة إلى الأبد”.

واكد شي في كلمته أمام منتدى الصين والدول العربية في بكين

أنه “سيسعى إلى تعميق التعاون في مجال الطاقة مع الدول العربية”،

وطالب شي بـ”وقف إطلاق النار في غزة”، مشددا على “وجوب وقف معاناة المدنيين في قطاع غزة”. وأكد أن بلاده ستقدم مساعدات إضافية عاجلة لوكالة الأونروا، لافتا الى أن “بكين تدعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967″، مؤكدا “استعداده لبناء علاقات صينية -عربية كمعيار للحفاظ على السلام والاستقرار العالميين”.

وفي الختام، أعلن شي “استضافة الصين للقمة الصينية-العربية الثانية في العام المقبل 2026″.

وأشاد الرّئيس المصري ​عبد الفتاح السيسي​، بـ”العلاقات المصريّة- الصّينيّة”، منوّهًا بـ”مرور عشرة أعوام على تدشين علاقات الشّراكة الاستراتيجيّة الشّاملة بين مصر والصين​”.

ودعا السيسي، جهات ​المجتمع الدولي​ الفاعلة إلى “الاضطلاع بمسؤوليّاتها الأخلاقيّة والقانونيّة، لوقف الحرب الإسرائيليّة الغاشمة”، مطالبًا المجتمع الدّولي بـ”العمل من دون إبطاء على الإنفاذ الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانيّة لقطاع غزة​، لوضع حدّ لحال الحصار الإسرائيليّة، والتّصدّي لكلّ محاولات التّهجير القسري للفلسطينيّين من أراضيهم”.

وجدّد التّأكيد أنّه “لا يوجد سبيل للوصول إلى السّلام والاستقرار الإقليمي والدّولي المنشودَين، إلّا من خلال المعالجة الشّاملة لجذور ​القضية الفلسطينية​، وذلك بالالتزام الجاد والفوري بحلّ الدّولتين، والإقرار للفلسطينيّين بحقّهم المشروع في الحصول على دولتهم المستقلّة”.

من جهته، اشار ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون – الصيني العربي، الى أننا “نهنئ جميع الدول الأعضاء على الإنجازات التي تحققت في إطار تعزيز العلاقات العربية – الصينية، ونشيد بما أسفرت عنه القمم المختلفة، كالقمة العربية – الصينية، والقمة الخليجية – الصينية، والقمة البحرينية – الصينية، من تعاون وثيق وخطط عمل مشتركة، تؤكد على التزامنا الجماعي لرفع مستويات التقارب والتنسيق المثمر على كافة المستويات”.

وأكد أننا “سنسعى جاهدين من أجل تنسيق المواقف وحشد الدعم اللازم لهدف السلام الدائم”، داعيا بهذا الخصوص، إلى “سرعة انعقاد مؤتمر دولي للسلام، لدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وقيام دولته الوطنية.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً