إلى أين يتجه سعر الشيكل في ظل الأحداث الحالية؟

إلى أين يتجه سعر الشيكل في ظل الأحداث الحالية؟
تراجع أمام الدولار واليورو في التعاملات

تراجع الشيكل بشكل كبير مقابل الدولار وأمام اليورو في التعاملات بين البنوك يوم الثلاثاء الماضي، مع تصاعد الأحداث بشكل غير متوقع وحدوث شلل في الحركة الاقتصادية في إسرائيل، فوصل سعر صرف الشيكل مقابل الدولار عند 3.299 شيكل/ دولار، وارتفع سعر الشيكل مقابل اليورو عند 3.984 شيكل/ يورو.
تشير تحليلات الدائرة الاقتصادية لاتحاد الصناعيين الإسرائيليين، إلى أن الأضرار التراكمية التي لحقت بالاقتصاد الإسرائيلي جراء التصعيد خلال الأيام الثلاثة الاولى لاشتعال الأزمة، تصل إلى حوالي 540 مليون شيكل، أو 180 مليون شيكل لكل يوم. تقديرات نقابة المصنّعين تتعلق بالأضرار التي لحقت بالمؤسسات والمصانع من العمل، بسبب تقليص النشاط التجاري.
العاملون في الجنوب يتغيبون عن العمل ونحو 10٪ في الوسط. المحللون يتوقعون أن تكون الأضرار الاقتصادية أكبر بكثير مع الأخذ بعين الاعتبار للضرر المالي الناجم عن الضربات المباشرة للمباني التجارية، والأضرار التي تلحق بالربحية، والأضرار غير المباشرة مثل تخوف العملاء في الخارج، والصفقات الملغاة، وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية وما إلى ذلك.
في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال محللا بنك ليئومي، دودي ريزنيك وكوبي ليفي، إن أولئك الذين يرغبون في بيع العملات الأجنبية وشراء الشيكل يجب عليهم الاستفادة من الوضع الحالي والقيام بذلك الآن قبل انتهاء التصعيد وعودة القوة الأساسية للاقتصاد الإسرائيلي.
يرى المراقبون أن مصير الشيكل مرهون بالتطورات خلال الفترة القادمة، وانه سيكون للأحداث الدائرة والتي تشمل كافة المناطق، تداعيات اقتصادية كبيرة على إسرائيل.
على صعيد آخر، انخفض الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية بعد تقرير مبيعات التجزئة الأميركية في نيسان مع انحسار المخاوف من تسارع التضخم.
كما واستقر الدولار هذا الاسبوع مقابل سلة من العملات، عند 90.304 ، متخليا عن معظم المكاسب التي تحققت في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن أظهرت البيانات ارتفاعًا مفاجئًا في أسعار المستهلك.
قالت وزارة التجارة يوم الجمعة، إن مبيعات التجزئة لم تتغير في نيسان بعد أن سجلت ارتفاعًا بنسبة 10.7٪ في اذار، مدعومة بفحوصات التحفيز. لكن من المرجح أن تتسارع مبيعات التجزئة في الأشهر المقبلة مع إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي وإنفاق الأمريكيين المدخرات التي كانوا يجمعونها.
وكتب جو مانيمبو، كبير محللي السوق في ويسترن يونيون بيزنس سوليوشنز، “قلص الدولار الأمريكي المزيد من مكاسبه الأسبوعية يوم الجمعة بعد الأنباء المخيبة للآمال عن محرك النمو الرئيسي في أمريكا للمستهلك، والتي أضافت المزيد من الأدلة على التعافي غير المتكافئ”.
يمحو انخفاض يوم الجمعة بعضاً من الارتفاع الذي استمر يومين في الدولار، بعد أن أظهرت بيانات يوم الأربعاء ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأكبر قدر في ما يقرب من 12 عاماً. بينما تعهد بنك الاحتياطي الفيدرالي بالحفاظ على أسعار الفائدة منخفضة حتى مع ارتفاع التضخم. يراهن البعض في السوق على أن الاحتياطي الفيدرالي سيضطر إلى التصرف في وقت أقرب مما كان متوقعًا حيث ان أسعار الفائدة المرتفعة تقوي الدولار.
وقال مانيمبو: “البيانات الفاترة بمثابة تصويت قوي على الثقة في توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة المنخفضة، وموقف متشائم ونقطة ضعف رئيسية للدولار”.
وكان اليورو من بين الرابحين مقابل الدولار، مرتفعا 0.46٪ إلى 1.213 دولار. كما انتعشت وول ستريت مرة أخرى يومي الخميس والجمعة بعد أن تراجعت في وقت سابق من الأسبوع. وساعدت عودة الرغبة في المخاطرة التي عززت الأسهم الأمريكية على دعم اليورو.
الجنيه ارتفع بأكثر من 0.90٪ هذا الأسبوع ، على رهانات بانتعاش اقتصادي قوي في بريطانيا وتوقعات بأن أي استفتاء على الاستقلال الاسكتلندي قد يكون بعيد المنال.
تنتظرنا الاسبوع القادم ارقام اقتصادية اهمها، الناتج القومي الاوروبي يوم الثلاثاء، اسعار المستهلك البريطاني، ومحضر اجتماع الفيدرالي الامريكي يوم الأربعاء.
الدولار الاميركي
قدم سعر المؤشر إغلاق سلبي جديد دون الحاجز المستقر عند 91.35 ليعزز بذلك الاستمرارية السلبية المقترحة سابقا، تعارض المؤشرات الرئيسية بتشكيل محور المتوسط المتحرك 55 لحاجز إضافي عند 91.70 بينما يقدم مؤشر ستوكاستيك حاليا لبعض العزم الإيجابي بتذبذبه فوق مستوى 50، سيزيد من فرص استسلام السعر لسيطرة الميل الجانبي المؤقت لحين تجميعه للعزم السلبي الإضافي.
اليورو الاوروبي
تداول زوج اليورو مقابل الدولار بإيجابية ملحوظة ليتجاوز مستوى 1.2090 ويستقر فوقه، مما يدعم استمرار التوقعات للاتجاه الصاعد بفاعلية، والطريق مفتوح أمام التوجه نحو 1.2170 الذي يمثّل الهدف الرئيسي، مع التذكير بأهمية الثبات فوق 1.2050 لاستمرار الارتفاع المتوقع.
مستويات الدعم والمقاومة:
مستوى دعم أول 1.2090، مستوى دعم ثاني 1.2050، مستوى دعم ثالث 1.1995.
مستوى مقاومة أول 1.2170، مستوى مقاومة ثاني 1.2245، مستوى مقاومة ثالث 1.2349.
الشيكل الاسرائيلي
ارتفع سعر الدولار مقابل الشيكل بشكل كبير ولامس 3.3045، حيث ان الاحداث الاخيرة اثرت بشكل سلبي على الاقتصاد الاسرائيلي، قبل ان يرتد منها ويتحرك في نطاق 3.2680 و 3.3045 ، الاتجاه الصعودي هو المرجح والمأمول مدعوما بالمتوسطات المتحركة البسيطة 50 و 100 و 200، وعليه يستمر الضغط الايجابي لاختراق 3.3045 باتجاه 3.3160 يليه 3.3550، وهذا يعتمد على ما ستؤول اليه الاوضاع والذي من المتوقع ان يكون لها تداعيات كبيرة على الاقتصاد الإسرائيلي.

Spread the love

adel karroum